البث الحي

الاخبار : متفرقات

ben-ali-2512

الصورة التي تجمع بن على بمحمد وسامية عبو مضللة وغير صحيحة

تداول رواد صفحات التواصل الاجتماعي صورة تجمع الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي ويظهر خلفهما في الصورة محمد وسامية عبو وقد تمت مشاركتها اكثر من 1706 مرة كما حصدت اكثر من 230 تعليق واكثر من 200 تفاعل و رافق هذه الصورة وابل من التعليقات الساخرة.

وهذا رابط الخبر : https://bit.ly/2WMxk1a

ويمكن ملاحظة التلاعب بالصورة بالعين المجردة من خلال اضافة وجهي محمد وسامية عبو باستخدام تقنية الفوتوشوب من اجل تضليل الراي العام .

وباعتماد محرك البحث العكسي للصورة تبين استعمال الصورة في عديد المقالات حول بن علي وفي مواضيع ومواقع مختلفة

وتاكد من خلال البحث عن دورية استخدام الصورة الاصلية انه تم استعمالها سنة 2018 في عديد المواقع الاخبارية على غرار في هاذين الموقعين وهي في الاصل صورة موجودة في ارشيف محركات البحث لبن علي زمن الحكم .

رابط الموقع 1 :  https://bit.ly/38zg6Kr

رابط الموقع 2 : https://bit.ly/2JpIo1q

وفي تعليقها على ترويج الصورة التي تم تداولها في مناسبات متكررة على صفحات التواصل الاجتماعي بينت النائبة سامية عبو في اتصال هاتفي معها أن عملية الفبركة مفضوحة من خصوم يريدون تشويه محمد وسامية عبو لما تميزا به من وقوف ضد النظام السابق مشيرة ان هنالك للاسف من يصدق هذه الاكاذيب في فضاء يضم البسطاء الذين يتبنون الخبر الزائف ويساهمون في انتشاره عن وعي اوعن غير وعي هذا طبعا الى جانب من يعمد عن قصد الى التشويه عبر ماكينات مؤجورة ومختصة في في نشر الاخبار الزائفة والمضللة للراي العام .

واضافت سامية عبو ان من يقف وراء التشويه باعتماد الفبركة والتزييف هم اياد مخفية لاحزاب واشخاص سمموا المشهد السياسي الذي اصبح متعفنا غير ان التحري والتثبت يبقى الالية المثلى للتصدي لهذه السلوكيات التي يقوم بها في بعض الاحيان انصار بعض الاحزاب .

 

بوابة الاذاعة التونسية

كوثر مورية

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma