البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement tun  arp

نوّاب الشعب يؤكدون ان ميزانية وزارة التجهيز لسنة 2021 لا تفي لبناء المساكن الاجتماعية للفئات المتوسطة والهشّة

أكّد جلّ نواب الشعب، خلال جلسة عامة انطلقت صباح الخميس، بالبرلمان، ان الاعتمادات المرصودة لبناء المساكن الاجتماعية ضئيلة ولا تفي بالغرض لتلبية حاجيات المواطن من الطبقة المتوسطة او الهشّة.
وأشار النواب، خلال الجلسة المخصصة لمناقشة مشروع ميزانية وزارة التجهيز والاسكان والبنية التحتية لسنة 2021، الى ان الميزانية لا تتماشى مع دور الوزارة الهام في دفع التنمية.
ولاحظوا ضرورة أن تعمل الحكومة على تطوير رؤيتها المستقبليّة في إنجاز مشاريع السكن الاجتماعي الموجّهة لفائدة الفئات الهشّة والمتوسّطة، مشيرين، كذلك، الى أهميّة توحيد كل البرامج المتعلّقة بهذا الصنف من المساكن.
ودعوا الى تكثيف الرقابة على كيفية معايير اسناد المساكن الاجتماعيّة، مؤكّدين وجود أزمة حادّة وحقيقيّة في مجال البعث العقاري.
وبيّن البعض أهميّة إعادة النظر في عمل الوكالة العقاريّة للسكنى وكيفيّة اسناد مقاسم الاراضي المعدة للبناء مع ضرورة منح الأولوية للشباب والفئات المتوسطة والهشة التي تحتاج لانشاء مسكن، موضحين ان الأراضي تمنح غالبا لميسوري الحال وأصحاب المشاريع والعقارات.
وتطرق عدد من النواب، من جهة أخرى، الى حالة الطرقات « الكارثية » في مختلف جهات البلاد والتي ساهمت في بعض الاحيان في فرض العزلة على عدد من المناطق بسبب الفيضانات.
وشدد النواب على ضرورة صيانة واستصلاح الطرقات « المهترئة »، التّي أودت بحياة أشخاص في بالوعات الصرف الصحّي وتصريف مياه الأمطار.
علما ان مريم الذهبي، فتاة تبلغ من العمر 21 سنة، لقيت حتفها يوم 23 نوفمبر 2020، بعد أن انزلقت في منشأة مائية لتصريف المياه  »بالوعة » في جهة النفيضة. كما توفيت الطفلة « فرح » في أكتوبر 2020 اثر سقوطها في بالوعة للصرف الصحي، في منطقة البحر الأزرق (ولاية تونس).
وحمل بعض النواب وزارة التجهيز مسؤولية تواتر حوادث الطرقات المميتة وشبه غياب الصيانة، التي لم ترصد لها اعتمادات كافية.
وتساءلوا حول كيفية تشقّق الطرقات بعد فترة وجيزة من انجازها، داعين الوزارة الى التثبت من مطابقة المشاريع لمعايير الجودة والسلامة عند استلامها.
وأشار أغلب النواب، من جهة أخرى، الى تقلص الاعتمادات المخصصة لتهيئة المسالك الريفية « التي لا تزال منعدمة ».
ولفتوا الى نقص وتأخر في انجاز هذه المسالك الفلاحية في مختلف الجهات (صفاقس والقيروان وبنزرت…) مما أدّى الى تعطّل الانتاج الفلاحي وعزلة المواطنين في المناطق الفلاحية وحرمانهم من أبسط حقوق العيش الكريم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma