البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

محمود عباس

عباس : لن نوقع أي اتفاق سلام نهائي مع إسرائيل دون الافراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس، انه لن يتم التوقيع على أي اتفاق سلام نهائي مع إسرائيل دون تبيض سجونها من الأسرى الفلسطينيين والإفراج عنهم جميعا.
وقال عباس في خطاب له بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم غد الجمعة، « لن نوقع على أي اتفاق سلام نهائي بدون تبيض السجون الإسرائيلية من معتقلينا الأبطال الذين هم مقاتلو حرية ».
وأضاف عباس، أن قضية الأسرى « ستبقى القضية الأولى على سلم أولوياتنا، رغم كل الصعاب التي نواجهها، للحفاظ على حقوق شعبنا العادلة غير القابلة للمساومة أو التفريط ».
ودعا عباس في خطابه الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية المجتمع الدولي إلى التدخل والضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي ولانقاذ حياة الأسرى، والحفاظ على سلامتهم، في ظل تفشي فيروس الكورونا الذي يهدد البشرية جمعاء.
وطالب عباس، الحكومة الاسرائيلية بالافراج عن « أسرانا ومعتقلينا، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن « سلامتهم وحماية أرواحهم، خاصة الاسرى المرضى والاطفال والنساء ».
وقال، مخاطبا الأسرى »إن هامات شعبكم مرفوعة بصبركم وصمودكم وايمانكم بعدالة قضيتنا، مؤكدا رفضه الرضوخ « لأي ضغوط تمارس علينا للتخلي عن أسرانا الأبطال وعائلاتهم، وسنستمر بتقديم كل مايلزم لتوفير حياة كريمة لهم ».
وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، ونادي الأسير الفلسطينية، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية « حريات »، في تقرير مشترك اليوم، أن إسرائيل تعتقل حاليا 5 آلاف أسير.
وأوضحت المؤسسات، أن من إجمالي الأسرى 41 أسيرة و180 طفلاً وقاصراً وقرابة 430 معتقلاً إداريا و13 صحفيا و700 أسير مريض منهم قرابة 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر.
وأقر المجلس الوطني الفلسطيني في 17 أفريل عام 1974 وخلال دورته الـ12 التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة يوما وطنيا للأسرى، يعرف بيوم الأسير الفلسطيني.
وكان تم الإعلان مسبقا عن إلغاء الفعاليات الشعبية التي تجرى سنويا بالمناسبة في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma