البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

lyceeee-640x4111

28 بالمائة فقط من الملتحقين الجدد بالمؤسسات التربوية يدركون البكالوريا

28 تلميذا فقط من بين كل 100 تلميذ يلتحقون بالسنة الأولى ابتدائي، يبلغون البكالوريا، وفق ما أكده وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح إعلامي أدلى به عشية الاثنين قبيل انطلاق أشغال جلسة استماع له من قبل لجنة التربية بمجلس النواب بخصوص ميزانية الوزارة لسنة 2019 التي أكد انها تتمحور حول محورين أساسين هما تحسين جودة التعليم واستكمال مشاريع البناءات.
وقال بن سالم إنه « على مستوى جودة التعليم بلغنا مستوى لايمكن للأولياء ولا المربين القبول به خاصة أن 72 بالمائة من التلاميذ الملتحقين بالمؤسسات التربوية لا يبلغون البكالوريا بمعنى إما أنهم يضيعون في اطار المنظومة التربوية او يخرجون منها تماما او يتوجهون الى مسالك أخرى حسب احصائيات وزارة التربية المحينة وهي تراكمات تجعلنا أمام رهان الجودة ».
وأعتبر استعادة جودة التعليم أكبر رهان مطروح على وزارة التربية حاليا وهو يستوجب، على حد قوله، حصول المربين على حظهم في الأجر والتكوين وفي فتح الآفاق مثمنا الجهود التي يبذلها المربون وكل إطارات وزارة التربية للإحاطة ب2مليون و 100 الف تلميذ وتسيير 6107 مؤسسة تربوية.
وأكد أن الارتقاء بالمنظومة التربوية لا يمكن أن يكون إلا بالتضامن على أساس مراعاة مصلحة التلميذ لافتا إلى أن تكلفة التلميذ في الاعدادي والثانوي تضاعفت بين 2006 و2018 ثلاثة مرات لتبلغ حاليا 3113 دينار لكل تلميذ.
وقال وزير التربية أن 92 بالمائة من ميزانية وزارته توجه للأجور في حين تخصص 4,9 بالمائة منها للاستثمار مؤكدا أن ميزانية السنة القادمة ستوجه أساسا لاستكمال مشاريع البنية التحتية وتحسين جودة التعليم.
ولفت إلى أن ميزانية هذه السنة فيها طموحات كبير منها أساسا استكمال مشاريع التوسعة والتهيئة واحداث وبناء المركبات الصحية وأسيجة المؤسسات التربوية حيث تم تخصيص ضمن ميزانية 2019 نحو 60 مليون دينار للبناءات مشيرا إلى أن أكثر من 3400 مؤسسة تربوية تعاني من مشاكل في البنية التحتية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma