البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

pompeo

مقدمة ترامب يرسل وزير خارجيته إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن خاشقجي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيرسل « على الفور » وزير خارجيته مايك بومبيو إلى السعودية لإجراء محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على موقع تويتر: »تحدثت هاتفيا للتو مع العاهل السعودي الذي نفى علمه بمصير خاشقجي ».

وأضاف ترامب أن الملك أبلغه بأن المملكة تعمل عن كثب مع تركيا لكشف ملابسات القضية.

وكتب ترامب : »سأرسل على الفور وزير خارجيتنا للقاء الملك ».

واختفى خاشقجي، الذي عرف بانتقاده الحاد لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في الثاني من أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإتمام معاملات زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز. ونفت السلطات السعودية المزاعم واسعة الانتشار التي تشيرإلى أن خاشقجي قد قتل داخل القنصلية.

كان ترامب هدد مؤخرا بـ »عقاب صارم » حال ثبوت صلة السعودية باختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

وقال ترامب أمس الأحد في مقابلة مع شبكة « سي بي إس » الأمريكية : حتى تلك اللحظة، ينفون ذلك، ينفون ذلك بشدة. هل يمكن أن يكونوا هم؟ نعم ».

وذكرت وسائل إعلام تركية أن الشرطة ستقوم بتفتيش القنصلية السعودية مساء اليوم، في إطار تحقيقاتها بشأن اختفاء الصحفي السعودي المعارض.

وهدد ترامب مطلع الاسبوع « بعقاب صارم  » إذا ثبت أن السعودية قد قتلت خاشقجي، الذي عاش في الولايات المتحدة وأحد كُتاب الأعمدة في صحيفة واشنطن.

وردت السعودية أمس بتأكيد رفضها لأي اتهامات تحاول النيل منها، وأكدت أنه سيتم الرد على أي إجراء ضدها بإجراء أكبر.

وأصدر وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا بيانا مشتركا في مطلع الاسبوع يطالبون بإجراء « تحقيقات ذات مصداقية » بشأن اختفاء خاشقجي.

ولكن العديد من الحكومات في المنطقة هبت للدفاع عن الرياض.

فقدأعربت جامعة الدول العربية والدول العربية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر ولبنان والأردن، عن دعمهم وتضامنهم مع المملكة. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء طالب اليوم بانتظار الكشف عن نتائج التحقيقات من قبل السلطات المختصة.

وشدد الصالح على دعم الكويت للسعودية « في مواجهة محاولات الإضرار بسيادتها »، معربا عن تقديره « للدور الريادي للمملكة في تعزيز السلام والأمن ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma