البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

قيس الاراضي

مدير عام ديوان قيس الاراضي والمسح العقاري : لا بد من الاسراع باسناد قرض لتمويل مشروع رقمنة الارشيف العقاري

دعا الرئيس المدير العام لديوان قيس الأراضي والمسح العقاري، احمد عدوني، الثلاثاء، الحكومة إلى الاسراع باسناد قرض لتمويل مشروع رقمنة الارشيف العقاري.
وأوضح، خلال ملتقى علمي نظمته ادارة الملكية العقارية بالضاحية الشمالية للعاصمة، حول « تثمين ارشيف ادارة الملكية العقارية وانعكاسته على المحيط »، أن الديوان يطمح الى تجسيم هذا المشروع الذي تمت دراسته مع خبراء من كوريا الجنوبية.
وأضاف، انه في صورة حصول ديوان قيس الاراضي والمسح العقاري على التمويل سيكون للرصيد الوطني العقاري منظومة عقارية رقمية خلال سنة 2020 مبينا أن هذه المنظومة ستمكن المواطن من الحصول على المعلومة عبر الانترنت.
وحث عدوني، أعوان وإطارات إدارة الملكية العقارية وديوان قيس الأراضي والمسح العقاري والمحكمة العقارية الى الاستعداد للمستقبل عبر السعي إلى وضع منظومة عقارية مضبوطة وواضحة للتقليص من ضغط الاطلاع على الأرشيف وتسهيل العمليات الاقتصادية والاستثمار ومد الطرقات.
وقال حافظ الملكية العقارية جمال العياري، من جهته، ان هذا الملتقى السنوي الذي تنظمه ادارة الملكية العقارية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للارشيف ، يهدف الى تحليل الواقع الجديد بما فيه من تحديات وتطلعات ومتطلبات لارشيف ادارة الملكية العقارية مبرزا ان هذا الارشيف يحمل جملة من الخصوصيات على غرار حجمه الذي بلغ هذه السنة 26 كلم خطي.
وبين ان تثمين ادارة الملكية العقارية لارشيفها ياتي في اطار سعي الادارة لتحسين جودة خدماتها مؤكدا ان هذا الارشيف المنفتح على محيطه في علاقة وطيدة بجميع المجالات الاخرى سواء كانت اجتماعية او اقتصادية او سياسية
ودعا اخصائي علم الاجتماع والاقتصاد جمال العياري، الى دراسة هذا الارشيف العقاري وتوصيف هذا المخزون وتحديد مكوناته لوضع مقاربة تحليلية حول محتوياته الموجودة منذ حوالي 130 سنة لرصد احتياجات المستقبل وعدم ارتكاب اخطاء الماضي
واكد كاتب الدولة لاملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد ان ارشيف ادارة الملكية العقارية هو الارشيف الاكبر والاقدم لتونس والمعبر عن الذاكرة الوطنية موصيا ادارة الملكية العقارية بضرورة المحافظة عليه والعمل على تطويره من خلال ايجاد وحدة لترميم الارشيف ورقمنته بطرق علمية ومادية.
وقد زار كاتب الدولة لاملاك الدولة والشؤون العقارية، بالمناسبة، معرضا وثائقيا لادارة الملكية العقارية احتوى بالخصوص على نماذج من وثائق محفوظة بادارة الملكية العقارية واحصائيات حول الرصيد الوثائقي بالادارة والخدمات المسداة

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma