البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

متحف باردو

المتحف الوطني بباردو يفتح أبوابه مجددا…قاعات عرض جديدة منها « الرق الأزرق » وإضافة مكونات متحفية أبرزها آلهة « كونكورد » و »علي باي »

فتح المتحف الوطني بباردو امس الاربعاء أبوابه من جديد بصفة رسمية، وانتظم موكب الافتتاح بحضور وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي وما لا يقل عن ثلاثين سفيرا لبلدان شقيقة وصديقة بتونس.
فمنذ غلقه في 25 جويلية 2021، شهد المتحف أشغال ترميم شملت عددا هاما من اللوحات الفسيفسائية والمنحوتات الرومانية، فضلا عن إحداث قاعات عرض جديدة وإدخال تغييرات على طريقة العرض المتحفي، يعود المتحف الوطني بباردو الذي يعد ثروة فسيفسائية في العالم بثراء مجموعاته المتحفية وجمال هندسته المعمارية، في حلة جديدة سيكتشفها زواره ابتداء من يوم غد الخميس.
وفي بهو المتحف الذي وشحت أحد جدرانه منحوتة « كونكورد » آلهة السلام المحاذية للنصب التذكاري لضحايا حادثة باردو ( 18 مارس 2015)، في رسالة سلام وتسامح للإنسانية، ألقت وزيرة الشؤون الثقافية كلمة ذكرت فيها بعراقة هذا المعلم التاريخي الذي تأسس سنة 1888 « ليعود في حلة جديدة ترتقي به الى مستوى مراتب العالمية التي كان ولا يزال أهلا لها ».
وفي تقديمها للمحة تاريخية حول المتحف أشارت الوزيرة إلى أن هذا المعلم يعود الى عهد البايات الحسينيين وأسسه علي باي الحسيني الذي أصبح له مكان داخل قاعات المتحف من خلال تمثال نصفي سيكتشفه الزوار لأول مرة.
وأضافت أن المتحف في حلته الجديدة التي تحققت بفضل مجهودات فرق متخصصة أثناء فترة غلقه شملت أشغال صيانة وترميم عدد من القطع المتحفية واللوحات الفسيفسائية وتجديد تجهيزات المراقبة وتثمين كنوز نادرة تعرض لأول مرة وأخرى تم تغيير طريقة عرضها بما يليق بقيمتها التاريخية والأثرية، إلى جانب اعتماد تقنيات عرض جديدة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma