البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tunis

نونس تحيي اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة وتجدّد التزامها بالمساهمة في حفظ السلم والأمن الدوليين

تحيي تونس اليوم السبت مع سائر الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الدولي لحفظة السلام، الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار « الطريق إلى سلام دائم: الاستفادة من قوّة الشباب من أجل السلام والأمن ».
وعبر بيان صادر مساء امس الجمعة عن وزارة الشؤون الخارجية، عن إشادة تونس بالدور الرئيسي الذّي يضطلع به حفظة السلام من أجل حماية المدنيين والمساعدة في بناء السلام وإحلال الأمن في سياقات النزاع، لاسيما في ظلّ جائحة كوفيد-19.
وأكد البيان أهميّة مواصلة تنفيذ القرار 2532 لسنة 2020، الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع بمبادرة من رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، والذي دعا ضمنه إلى اعتماد مقاربة جديدة تقوم على تضامن دولي واسع وفعّال بقيادة الأمم المتّحدة، تُمكّن البعثات الأممية لحفظ السلام من مواصلة الاضطلاع بمهامها على أحسن وجه رغم الجائحة.
كما جدّدت تونس التزامها بخدمة الأمن والسلم الدوليين، حيث تُشارك حاليا في 05 بعثات أممية في كلّ من جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وجنوب السودان من خلال أكثر من 200 خبير عسكري وأمني.
وأكد البيان حرص تونس على مزيد تعزيز مشاركة المرأة التونسية والشباب ضمن هذه البعثات، إيمانا بقدرتهم على تقلّد الأدوار المختلفة عبر بعثات الأمم المتحدة بكلّ حرفية.
يذكر أن تونس تولت نشر وحدة عسكرية للنقل الجوي بالبعثة الأممية لحفظ السلام بمالي، وهي تستعدّ حاليا لنشر وحدة عسكرية جوية في الفترة القادمة ضمن بعثة الأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى، وذلك تعزيزا للتعاون مع المنظمة الأممية لتحقيق الاستقرار ومنع نشوب النزاعات في إفريقيا.
ويشار أيضا إلى أنّه في إطار عضويتها في مجلس الأمن للفترة 2020- 2021، ترأس تونس فريق العمل المعني بعمليات حفظ السلام، الذي يسهر على إكساء جهود الأمم المتحدة مزيدا من النجاعة لتتمكّن من أداء مهامّها على الوجه الأفضل وتحقيق الأهداف المرجوّة منها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma