البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

رئاسة فلسطيتية

الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين

رحبت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأربعاء بإعلان إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين على أن يكون القرار نافذا اعتبارا من 28 ماي الجاري.

وثمنت الرئاسة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عاليا مساهمة هذا القرار من إسبانيا والنرويج وأيرلندا في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

واعتبر البيان أن حق الشعوب فى تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترفا به بموجب القانون الدولي، داعيا الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الارض.

وطالب البيان دول العالم وخاصة الدول الأوروبية التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين بالاعتراف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967 وأن تحذو حذو الدول التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي.

يذكر أن 9 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي بلغاريا وبولونيا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وقبرص ومالطا والسويد.

من جهته اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اعتراف الدول الثالثة « لحظات تاريخية ».

وقال الشيخ في بيان صدر عنه « لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين ».

وأعرب الشيخ عن شكره لدول العالم التي اعترفت وستعترف بدولة فلسطين المستقلة، مؤكدا أن هذا هو السبيل للاستقرار والامن والسلام في المنطقة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma