البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

port_nfidha

وزارة النقل متشبثة باستكمال خطوات احداث ميناء المياه العميقة بالنفيضة

كشف وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، الجمعة، ان وزارة النقل متشبثة باستكمال احداث ميناء المياه العميقة بالنفيضة وان قائمة مختصرة من المقاولين تعمل على دراسة الموقع للتوصل الى نتائج حول الجوانب الفنية للمشروع .
واضاف شقشوق ، في اجابته على اسئلة النواب خلال جلسة عامة مخصصة للحوار مع الحكومة، ان المقاولين المهتمين بالمشروع طلبوا تمديد اجال الدراسات الميدانية الى شهر نوفمبر 2021 قبل التوجه الى الممولين .
وشدد شقشوق على اهمية التوجه نحو احداث موانئ المياه العميقة في تونس خاصة وان 60 بالمائة من البواخر باتت غير قادرة على الرسو في الموانئ التونسية نظرا لعدم توفر الاعماق المطلوبة.
واعلن عن وجود عرض تلقائي تقدم به احد المستثمرين لتطوير ميناء بنزرت وان الوزارة درست هذا المقترح وتحتاج الى موافقة المجتمع المدني والسلطات الجهوية لتنفيذه.
وبين ان ميناء بنزرت في حال تطويره يمكن ان يلعب دورا كبيرا على مستوى استقبال المسافرين الى جانب ميناء جرجيس مما يخفف الضغط على ميناء حلق الوادي ويدفع نحو تطوير ميناء رادس.
ودعا شقشوق ، في سياق آخر، شركة النقل بالانايبب بالصحراء  » ترابسا « الى السماح لوزارة النقل باستكمال الدراسات على مستوى ميناء الصخيرة خاصة وانه يوجد اتفاق لتحويله الى ميناء للمياه العميقة.
واكد الوزير ان تطوير ميناء الصخيرة مرتبط بخطط لتحويل الانشطة الكيميائية على مستوى ولاية صفاقس الى جانب قربه من ميناء جرجيس وقابس.
ولفت الى ان ميناء جرجيس احتاج الى تمويلات لتطويره بقيمة 7 ملايين دينار علما وان الميناء يعد من اهم الوجهات لاستقبال المسافرين ويمكن تعزيز دوره من خلال اطلاق خطوط جديدة في اتجاه طرابلس وجنوة
ولاحظ شقشوق وجود استثمارات لتطوير ميناء قابس سيتم رصدها في ميزانية الدولة لسنة 2022 في حين ستحتاج تطوير بطاحات جربة الى دراسة النظام المؤسساتي ومخطط الأعمال.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma