البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

مخالفة إقتصادية commerce fraude infraction

أريانة: 244 مخالفة اقتصادية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان

نفذت الإدارة الجهوية للتجارة بأريانة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، 1535 عملية مراقبة وتفقد شملت خاصة المناطق ذات الكثافة السكنية العالية والشعبية، وأفضت إلى تسجيل 244 مخالفة اقتصادية، وفق ما أفاد به (وات) المدير الجهوي للتجارة بأريانة، فتحي خضاورية.
وتم خلال حملات المراقبة، وفق المصدر ذاته، حجز 58 كلغ من المواد الغذائية, و67 لتر من العصائر, و843 لتر من المشروبات الغازية, و587 كلغ من اللوبياء المعلبة منتهية الصلوحية.
وأوضح خضاورية, أن عمليات المراقبة والتفقد أمنها 62 فريقا رقابيا (10 فرق بمسالك الجملة و52 فريق بمسالك التوزيع بالتفصيل), معززا بأعوان من الصحة العمومية وفريق من البياطرة تابعين للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالإضافة إلى فريق قار بالسوق المركزية بأريانة.
وتوزعت المخالفات المسجلة على 73 مخالفة في قطاع الخضر والغلال و92 في قطاع المواد الغذائية و62 في قطاع اللحوم والأسماك، و17 في قطاعات المخابز والمرطبات.
وتمثلت خاصة، في تجاوز الأسعار والممارسات الاحتكارية ب127 مخالفة بنسبة 52 في المائة من جملة المخالفات، والاخلال بشفافية المعاملات ب95 مخالفة بنسبة 39 في المائة، في حين تعلقت بقية المخالفات بعدم قانونية آلات الوزن والاخلال بالدعم وبالجودة.
وأشار فتحي خضاورية، إلى أن عمل فرق المراقبة الاقتصادية شمل متابعة وضعية التزويد بالمواد الفلاحية الطازجة وخاصة البطاطا والطماطم والفلفل والبصل بكافة مسالك التوزيع بالجملة والتفصيل، ومراقبة شفافية المعاملات التجارية ومدى احترام تجار التفصيل لهوامش الربح المعمول بها، بالإضافة إلى مراقبة مسالك صنع واستعمال وترويج المواد المدعمة على غرار الزيت النباتي المدعم والسكر والفرينة المدعمة لضمان توجيهها نحو مستحقيها.
كما تركز العمل الرقابي، وفق نفس المصدر ، على مراقبة مدى إحترام محلات بيع الدواجن لهوامش الربح التفصيلية المقدرة بـ15% بالنسبة للدجاج الجاهز للطبخ والاسكالوب، ومراقبة جودة المواد الغذائية المصنعة والمياه المعلبة والطماطم، الزيت النباتي واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك.
وبخصوص وضعية السوق خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، أكد المدير الجهوي للتجارة، أن التزويد بمختلف المواد الفلاحية الطازجة من خضر و خضر ورقية يسير بنسق عادي ومنتظم، مضيفا أنه سيتم التعويل أساسا على الإنتاج البدري والإنتاج المحمي من الفلفل والطماطم والمخزونات التعديلية.
وأشار إلى تسجيل تحسن تدريجي في عرض الغلال بتوفر كميات من الفراولة وبقايا إنتاج القوارص وباكورات إنتاج الدلاع والبطيخ، إضافة إلى المخزونات المتوفرة من التفاح والتمور، مع تسجيل إنخفاض تدريجي في أسعار الدواجن والبيض وشرائح الديك الرومي وإستقرار في أسعار اللحوم الحمراء.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma