البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مسرح

عروض تونسية وعربية وورشات تكوينية تؤثث الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

تلتئم الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من 25 إلى 28 مارس الحالي. وتسجل مشاركة أعمال من ثماني دول عربية.
وعقد المنظمون ندوة صحفية، اليوم الجمعة بمسرح البنك الوطني الفلاحي بشارع محمد الخامس بالعاصمة، تمّ خلالها الكشف عن برنامج هذه الدورة التي تقام بدعم من وزارتيْ الشؤون الثقافية والسياحة والصناعات التقليدية والبنك الوطني الفلاحي.
وتتوزع عروض هذه الدورة على ثلاث فضاءات هي دار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة ومسرح البنك الوطني الفلاحي والمركب الثقافي بالمنتجع السياحي ياسمين الحمامات.
وقدم مدير التظاهرة الفنان المسرحي إكرام عزوز برنامج هذه الدورة، قائلا إنها نسخة تسعى إلى إعادة إحياء المشهد الثقافي والفني في تونس، لا سيما خلال الأزمة الصحية الراهنة التي أثرت بشكل كبير على المهنيين في القطاع الثقافي.
وتنتظم هذه الدورة، التي تم إلغاؤها خلال السنة الماضية بسبب الأزمة الصحية العالمية، في فترة تشهد استقرارا ملحوظًا في المؤشرات الصحية العامة بالبلاد، مع تشديد تطبيق البروتوكول الصحي.
ويعتبر قسم « مونوكيدز لمونولوغ الأطفال » الذي سيقام في المركب الثقافي بياسمين الحمامات هو الإضافة النوعية لدورة 2021. ويشرف على هذا القسم الخاص بالأطفال الممثل فيصل بالزين.
ويقام حفل افتتاح المهرجان بالمسرح البلدي بتونس العاصمة، حيث سيتابع ضيوف الدورة عرضا لمونودراما « هارب من الدولة الإسلامية » إخراج وليد دغسني وأداء منير العماري. وهذا العمل مقتبس من رواية « كنت في الرقة: هارب من الدولة الإسلامية » للكاتب والصحفي هادي يحمد.
وتكرم الهيئة المديرة للمهرجان الكاتب المسرحي المغربي عبد الكريم بالرشيد، والدكتور نصير شمه من العراق، والممثل الجزائري العمري كعوان ، والمخرج الليبي الراحل شرح البال عبد الهادي.
ومن المقرر تنظيم حفل تكريم يوم 25 مارس بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، حيث سيلقي الدكتور نصير شمة محاضرة عن واقع الثقافة العربية. كما سيقام حفل رسمي على شرف ضيوف المهرجان يوم 27 مارس بمقر وزارة الشؤون الثقافية.
وبالنسبة إلى المسابقة الرسمية، فإنها تسجل حضور أعمال من تونس والجزائر وليبيا وفلسطين والعراق والبحرين. وتحتكم عروض المسابقة إلى لجنة متألفة من الممثلة منى نور الدين (رئيس) والمؤلف والناقد المسرحي إحسان تليلاني من الجزائر والمغربي محمد السباعي.
وتقام أيضا أربع ورشات عمل مسرحية بإشراف متخصصين في المسرح من 26 إلى 28 مارس. وتتركز أشغال الورشات حول « الجسد الفضاء الركحي » و »مسرح الشارع » و »تقنيات الحكاية ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma