البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

tozeur

توزر: منصة تشاركية جهوية تكمن من دعم الاستثمار وجلب تمويلات أجنبية لفائدة مشروعين فلاحيين بقيمة 600 ألف دينار

نجح البرنامج الخصوصي الجهوي لجلب اعتمادات خارج البرامج المعمول بها في التشغيل بولاية توزر والتي ترتكز على تثمين الامكانيات المتاحة بالجهة ضمن مقاربة تشاركية، من الحصول على موافقة مانحين أجانب على تمويل مشروعين فلاحيين بقيمة 600 ألف دينار بعد احداث منصة جهوية تشاركية تضم مختلف المشاريع الممكنة والواعدة.
وبحسب ما أفاد به المدير الجهوي للتشغيل والتكوين المهني بتوزر (وات) فقد ساهمت المنصة في التعريف بالإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية لا سيما بعد ملاحظة انكماش اقتصادي أدى الى انكماش سوق الشغل بسبب جائحة « كورونا » وحاز المشروعان على موافقة وكالة التعاون الألماني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وأضاف ان المشروعين يثمنان ما تتوفر عليه الجهة من موارد فلاحية وامكانيات اقتصادية وسيتم الانطلاق في تنفيذهما قريبا، حيث يهتم المشروع الأول والمقدرة تكاليفه ب300 ألف دينار، بتطوير دور مجامع التنمية الفلاحية من خلال تجميعها وتأهيل منخرطيها في مجال الاقتصاد التضامني واحداث مجمع للمصالح الاقتصادية يضم كافة المجامع يساهم في تطوير أنشطتها وعدم اقتصارها على توزيع الدورات المائية.
وينتظر أن يساهم المشروع في خلق قرابة 190 موطن شغل ويساهم في احداث مشاريع ذات علاقة بالأنشطة الواحية على غرار تثمين مخلفات الواحة ضمن سلاسل القيمة.
وتقدر تكاليف المشروع الثاني ب300 ألف دينار، وينتظر ان يثمن قطاع تربية الإبل عبر بعث وحدتين للحليب وبسترة وتعليب حليب الإبل في كل من حزوة وتمغزة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الجهوي للشغل ووحدة نموذجية للبسترة مع امكانية بعث مركز جهوي لتجميع حليب الإبل وسيكون المشروع جاهزا في شهر نوفمبر من العام الجاري.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma