البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kais-saied-1

رئيس الجمهورية يشرف على اجتماع مجلس الأمن القومي

أشرف اليوم الاثنين  6 ماي 2024 ,رئيس الجمهورية قيس سعيد على  اجتماع مجلس الأمن القومي.

وقال رئيس الدولة خلال كلمة القاها في افتتاح  اجتماع مجلس الامن القومي بأن الهجرة الغير الشرعية أو غير النظامية أو غير الانسانية هي قضية دولية وكذلك داخلية .

وقال  رئيس الجمهورية ’’الأمر لا يتعلق بالوضع العالمي أو الإقليمي ولكن يتعلق ايضا بالوضع داخل البلاد ’’.

وشدد على أن هذه الظاهرة ما كان لها أن تتفاقم أو تستفحل بهذا الشكل لولا هذا الوضع الداخلي غير الطبيعي ,متسائلا كيف دخل هؤلاء .. وكيف تدفقوا بالآلاف .. وكيف تم توطينهم خارج اي اطار قانوني ؟

واشار رئيس الدولة الى أن عدد منهم في تونس يُقيمون منذ سنوات طويلة , وتدخلت القوات المسلحة الأمنية والعسكرية لوضع حــد لظاهرة غير طبيعية خاصة وأن هؤلاء يتدفقون على تونس بالمئات يوميا , حتي أنه اليوم تم اعادة حوالي 400 مهاجر غير نظامي  من الحدود الشرقية .

وشدد الرئيس على أنه هناك تنسيق مستمر بين تونس والدول المجاورة , قائلا: ’’ ولكن الوضع يجب أن نواجهه اليوم بطريقة مختلفة لأن هذه الأوضاع لا يمكن أن تستمر ’’.. مشيرا إلى تدقف المئات في اليوم الواحــد وفي نفس الوقت .

وأشار الى تدفق الأموال من الخارج بالمليارات , قائلا :’’ بالأمس اطلعت على وثيقة بمركز واحد بصفاقس أكثرمن 20 مليار ’’ مضيفا ’’ كيف دخلت هذه الأموال وأين لجنة التحاليل المالية .. ؟

وقال الرئيس ’’ هؤلاء المهاجرين وإن كانوا ضحايا فنحن لسنا سببا في وضعياتهم بل هم ضحايا نظام عالمي’’ .

وقال رئيس الدولة ’’ مرة أخرى أقولها على رؤوس الملأ..  وأقولها للعالم كله أن تونس لن تكون أرضا لتوطين هؤلاء ’’ .. لن تكون مقرا لهم  ومعبرا  لهم ’’ .

واضاف الرئيس قائلا ’’ وعلى دول شمال المتوسط أن تتحمل مسؤوليتها

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma