البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

وقفة إحتجاجية

القصرين: عائلات شهداء وجرحى الثورة يحتجون للمطالبة بتصحيح قائمتهم النهائية

نفّذ، اليوم الإثنين، عدد من عائلات شهداء وجرحى الثورة بولاية القصرين، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، تخللتها مسيرة سلمية جابت الشارع الرئيسي للمدينة.
ويطالب المحتجون، بتصحيح القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها وادراج كافة الجرحى بالجهة، والبالغ عددهم 1281 جريحا، في هذه القائمة عوضا عن 92 جريحا الذين تم تنزيل أسمائهم في القائمة الصادرة منذ سنتين عن الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحرّيات الأساسيّة، وفق رئيس جمعية شهداء وجرحى الثورة بالقصرين، رؤوف جباري.
وأكد جباري، في تصريح لـ(وات)، أن عائلات شهداء وجرحى الثورة بالقصرين سيصعدون في تحركاتهم الإحتجاجية في صورة لم تتم الإستجابة الى مطلبهم الشرعي في أقرب الاجال عبر الخوض في إعتصام مفتوح امام مقر الولاية، والدخول في اضراب جوع وحشي، في سبيل الإعتراف بحقهم المعنوي وإصدار هذه القائمة بعد تعديلها في الرائد الرسمي للبلاد التونسية، على حد تعبيره.
من جهته، شدد جريح الثورة بالقصرين « نصر الدين بن عربية »، في تصريح لـ(وات)، على ضرورة التسريع باصدار القائمة النهائية المعدلة لشهداء الثورة وجرحاها لتخليد أسماء من ضحّى بنفسه في سبيل الحرية والديمقراطية في تاريخ تونس.
وأضاف، أن القائمة الأولية الصادرة عن الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، أقصت العديد من الجرحى الذين لايزالون الى اليوم يعانون من الإصابات التي تعرضوا لها ابان احداث الثورة بالجهة، ومنهم من وافاه الأجل قبل أن ينعم برؤية إسمه في القائمة النهائية، وفق قوله.
وأشار، الى أن كافة عائلات شهداء وجرحى الثورة بالقصرين، مستعدون لخوض جميع الأشكال النضالية المتاحة في سبيل أن ترى قائمتهم النهائية النور بعد مرور 10 سنوات كاملة على ثورة الحرية والكرامة.
يذكر أن رئيس الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة وضحايا العمليات الإرهابية، عبد الرزاق الكيلاني، كان أعلن في 8 ديسمبر المنقضي في تصريح إعلامي بتونس العاصمة، أن القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة تقريبا جاهزة وسيتم الإعلان عنها قريبا، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى العاشرة للثورة التونسية ونشرها بالرائد الرسمي، بعد المزج بين القائمتين الصادرتين عن هيئة الحقيقة والكرامة والهيئة العليا لحقوق الإنسان، والتثبت من استجابة كل الأسماء الواردة فيها للشروط القانونية لتسمية شهيد أو جريح ثورة.
يشار أيضا، الى أن الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحرّيات الأساسيّة كانت نشرت يوم 8 أكتوبر 2019 القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها، وتضمنت 129 شهيدا و634 مصابا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma