البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

اللسان الأزرق

قفصة: تسجيل 61 اصابة بمرض اللسان الازرق في صفوف قطيع الاغنام والابقار

بلغ عدد الحالات المصابة بمرض اللسان الازرق بولاية قفصة 61 حالة في صفوف قطيع الاغنام والابقار موزعة على 19 بؤرة منذ ظهوره خلال شهر سبتمبر وإلى وفق ما ذكره اليوم في تصريح لــ(وات) رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بالجهة محجوب ماجدي.
واضاف محجوب ماجدي أن البؤر التي تم فيها تسجيل اصابات بمرض اللسان الازرق هي كل من معتمديات القصر وقفصة الشمالية والقطار وام العرايس وسيدي عيش وسيدي بوبكر، مشيرا ان حالات النفوق عدد حالات النفوق في صفوف قطيع الاغنام بلغت 18 حالة وحالة وحيدة في صفوف الابقار.
واوضح أنه تمّ تسخير فرق من البياطرة للقيام بمعاينة قطيع الاغنام والابقار المشتبه في اصابتها بمرض اللسان الازرق واخذ عيّنات من الدم ورفعها إلى معهد البحوث البيطرية بتونس العاصمة ،مضيفا ان مصالح دائرة الإنتاج الحيواني مكّنت المربّين من كميات من المضاد الحشري غير مضر بالبيئة لمقاومة البعوض الناقل لهذا المرض،حسب قوله.
وبخصوص استراتيجية الدولة لمقاومة مرض اللسان الازرق افاد أنها تركّزت اساسا في توعية المربين بضرورة الاعلام المبكّر عن كل حالة اشتباه ومقاومة الحشرات الناقلة بالاستعانة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في الجهة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma