البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

isie-logo-هيئة-الانتخابات

نسبة المشاركة العامة في الانتخابات الجزئية البلدية بجبنايانة تبلغ 18,75 بالمائة

أغلقت في حدود الساعة السادسة من مساء امس الأحد، مراكز الاقتراع الخاصة بإجراء الانتخابات البلدية الجزئية بمعتمدية جبنيانة التابعة لولاية صفاقس بالنسبة للمدنيين، مسجلة نسبة مشاركة عامة بلغت 18,75 بالمائة، وفق ما أفاد به المنسق الجهوي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات صفاقس1، ناجح بلغيث.
وذكر بلغيث في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات)، أن هذه الانتخابات البلدية الجزئية الاستثنائية ببلدية جبنايانة التي خصصت  للمدنيين قد دارت وسط « ظروف طيبة » واستثنائية حيث تم فرض، احترام بروتوكول الاجراءات الصحية لضمان سلامة المترشحين والناخبين وأعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الذي أعدته الهيئة بالتعاون مع اللجنة العلمية لكوفيد-19 بوزارة الصحة.
وأشار إلى أن العدد الجملي للناخبين في معتمدية جبنيانة المرسّمين في السجل الانتخابي، بلغ 21300 ناخب، تمّ توزيعهم على 15 مركز اقتراع تشمل مجتمعة 44 مكتب اقتراع لاختيار من سيمثلهم في المجلس البلدي المرتقب الذي تتنافس على عضويته 4 قائمات، وهي قائمة واحدة (1) حزبية منسوبة لحركة النهضة، و3 قائمات مستقلة  » الإرادة والعمل » و »جمعتنا جبنيانة » و »من أجل جبنيانة ».
ولفت إلى أن نسبة المشاركة العامة في هذه الانتخابات البلدية الجزئية لبلدية جبنيانة التي فتحت فيها أمس السبت مكاتب الاقتراع للامنيين والعسكريين للإدلاء بأصواتهم، كانت « ضعيفة جدا » دون تقديم أرقام حول ذلك.
ويعود قرار إجراء انتخابات جزئية استثنائية ببلدية جبنيانة، إلى تقديم 14 عضو مجلس بلدي، استقالتهم الجماعية يوم 17 ديسمبر 2019، وعدم التراجع عنها بعد مرور 15 يوما من تقديمها، وأصبح المجلس البلدي لذلك ومنذ 2 جانفي 2020 منحلا، وفقا لمقتضيات الفصل 49 من القانون الانتخابي.
وكان من المنتظر أن تجرى هذه الانتخابات البلدية الجزئية الاستثنائية بجبنائية يومي 28 مارس بالنسبة للأمنيين والعسكريين و29 مارس بالنسبة للمدنيين غير أن الظروف التي مرّت بها تونس كسائر بلدان العالم جراء انتشار وباء كوفيد-19 حتمت على الهئية العليا المستقلة للانتخابات تغيير روزنامة اجراء هذه الانتخابات البلدية الجزئية الاستثنائية.
يذكر أن المجلس البلدي بجبنيانة، التابعة لدائرة صفاقس1، يعدّ 24 مقعدا، وكانت الانتخابات البلدية لسنة 2018 أفرزت فوز قائمة النهضة بـ9 مقاعد والجبهة الشعبية بـ8 مقاعد، فيما أحرزت حركة نداء تونس على 7 مقاعد.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma