البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

bourse tunis بورصة تونس

توننداكس يفقد 1،13 بالمائة من قيمته في آخر أسبوع من السنة

بدى أسبوع البورصة الممتد من 23 إلى 27 ديسمبر 2019 والأخير من السنة، كئيبا، ليفقد المؤشر المرجعي للسوق توننداكس 1،13 بالمائة ويتراجع إلى مستوى 6973 نقطة وتصل تبعا لذلك نسبة تقلصه، لكامل السنة، إلى 3،3 بالمائة.
ووفق تحليل « التونسيّة للأوراق الماليّة » فقد شهد الاسبوع، في المقابل، تحسّنا ملحوظا لنسق المبادلات مستفيدا من حركية سوق تبادل الكتل من الأسهم. وتم خلال الفترة ذاتها 13 عمليّة تبادل لكتل من الأسهم مدعمة السوق بما قيمته 19،6 مليون دينار. وقد بلغ حجم المبادلات لكامل الفترة 57،5 مليون دينار اي بمعدل تبادل يومي في حدود 11،5 مليون دينار.
وشملت أهم المبادلات كتل أسهم « بي هاش » تأمين (ست مبادلات بقيمة 6،6 مليون دينار) وتونس لمجنبات الالمنيوم والمغازة العامّة (عملية تبادل واحدة بحجم 5،1 مليون دينار) وتلنات القابضة (تبادل بقيمة 1،1 مليون دينار).
وتصدرت أسهم الشركة الصناعيّة للأجهزة والآلات الكهربائيّة قائمة الارتفاعات بعد تحقيق زيادة بنسبة 16،8 بالمائة (4،030 دينار) في ما قدرت المعاملات على هذه الأسهم لكامل الاسبوع في حدود 1 مليون دينار. وقد مكّن إعلان الشركة اعتماد توجّه استراتيجي جديد يهم العدّ الذكيّ من انعاش اسهمها على مستوى البورصة.
واحتلّت أسهم أوفيس بلاست المرتبة الثانية ضمن قائمة الأسهم الأفضل أداء للأسبوع. وشهدت الشركة المتخصصة في الأدوات المدرسيّة والمكتبيّة ارتفاع أسعار أسهمها بنسبة 14،6 بالمائة (2،750 د). وقدرت المعاملات على هذه الأسهم ب182 ألف دينار. وقد أعلنت الشركة خلال الأسبوع عن الترفيع في راس مالها ب3 مليون دينار عبر اصدار 1،3 مليون سهم بسعر إصدار في حدود 2،3 د.
وعاد الأداء الأضعف خلال الأسبوع لأسهم شركة الإيجار العربيّة لتونس إذ فقدت 13،6 بالمائة من قيمتها (1،710 د). وقدّرت المبادلات على هذه الأسهم ب87 ألف دينار. لتكون نسبة التراجع السنوي للسهم في حدود 29 بالمائة.
وعملت أسهم « بي هاش » تأمين، خاصّة، على تنشيط السوق مدفوعة في ذلك بتبادل كتلة من الأسهم مثلت 16 بالمائة من المبادلات لكامل الفترة (بقيمة 11،3 مليون دينار). وللإشارة فقد تقلّصت أسعار اسهم « بي هاش » تأمين ب3،2 بالمائة (30،500 د).

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma