البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

جوهانسبرغ

5 قتلى في اعتداءات عنصرية بجنوب إفريقيا

انتشرت دوريّات الشّرطة في شوارع مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا في محاولة للحفاظ على هدوء نسبيّ بعد أعمال العنف والشّغب الّتي اندلعت على مدار ثلاثة أيّام حتّى أمس، الثلاثاء، في المدينة وفي بلدة ألكسندرا، والّتي تنمّ عن كراهية الأجانب، وسط استنكار وإدانات رسميّة للهجمات.

وبدأت أعمال العنف يوم الأحد، لتحصد ما لا يقلّ عن خمسة قتلى، وتدمير عشرات المتاجر في جوهانسبرغ وفي العاصمة السياسية بريتوريا، بالإضافة إلى إحراق شاحنات كبيرة لمجرد الاشتباه بأن سائقيها أجانب في مقاطعة كوازولو ناتال، ليتمّ حتّى أمس الثلاثاء، اعتقال نحو 200 شخص.

وأدان الرئيس سيريل رامافوزا بشدّة الهجمات، مؤكّدًا في تصريح قبيل المنتدى الاقتصادي العالمي في أفريقيا أنّ « الجميع محل ترحيب في جنوب إفريقيا، لسنا البلد الوحيد الذي يستقبل مواطنين فارين » من بلدانهم، مؤكّدًا أنّ « مهاجمة الأجانب ليست بالموقف الصحيح ».

وأدان رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا جميع أشكال العنف بدافع الكراهية، في تصريح له اليوم، الأربعاء، مشيدًا بـ « الاستجابة السريعة من جانب سلطات جنوب إفريقيا » لاستعادة الهدوء، فيما دعت بوتسوانا مواطنيها في جنوب إفريقيا إلى « توخي الحذر » و »البقاء يقظين ».

وكالات

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma