البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

رأس توت غنخ آمون للبيع في لندن.. ومصر تندد

رأس توت غنخ آمون للبيع في لندن.. ومصر تندد

تطرح منحوتة تمثل الفرعون توت عنخ آمون للبيع في مزاد يقام، الخميس، في لندن، ويقدّر سعر هذا الرأس المصنوع من الكوارتزيت البني التي يبلغ ارتفاعها 28,5 سنتيمتر، بأكثر من 4 ملايين جنيه إسترليني (5 ملايين دولار تقريبا).

وتمثّل هذه القطعة التي تعود إلى أكثر من 3 آلاف سنة الإله آمون بملامح الفرعون توت عنخ آمون.

ونددت وزارة الخارجية المصرية بمزاد أول نظم، الأربعاء، وباستمرار مزاد ثان، الخميس « رغم المطالبة بتأجيله لإتاحة الوقت للتدقيق والتأكد من شرعية تداول هذه القطع وصحة وثائقها وإثباتات خروجها الشرعي من مصر ».

وأوضح السفير المصري في بريطانيا طارق عادل، في البيان، أن « إقامة المزاد وعدم تأجيله جاء رغم الاعتراضات والملاحظات القانونية التي أثارتها مصر بشأن شرعية تداول القطع المصرية المعروضة بالصالة ».

وأكدت دار « كريستيز » التي تنظم المزاد أنها أجرت « عمليات تدقيق معمقة للتحقق من مصدر القطعة ووضعها القانوني، وأن القطعة ليست موضع تحقيق ولم تكن كذلك في السابق ولم تثر أي مخاوف حيالها مع أن وجودها معروف بشكل واسع وسبق أن عرضت ».

وأوضح عالم الآثار المصري زاهي حواس الذي تولّى سابقا حقيبة الآثار في بلده، في تصريحات، أنه يقدّر أن تكون هذه التحفة قد « غادرت الأراضي المصرية في السبعينيات، لأن قطعا أخرى قديمة من الطراز عينه سرقت في تلك الحقبة من معبد الكرنك في الأقصر.

وقد اشترى هذه القطعة سنة 1985 هاينتس هيرتسر، وهو تاجر قطع فنية في ميونيخ بألمانيا.

وكانت في السابق ملكا ليوزف ميسينا، وهو نمسوي اشتراها في الفترة 1973-1974 من الأمير فيلم فون تورن أوند تاكسيز الذي كان يملكها على ما يبدو منذ الستينيات، بحسب « كريستيز ».

وتوت عنخ آمون الذي اعتلى العرش قرابة السنة 1333 قبل الميلاد هو أشهر الفراعنة في التاريخ إثر اكتشاف مقبرته محفوظة على حالها في وادي الملوك سنة 1922 من قبل عالم الآثار البريطاني هاورد كارتر ومموّله الثري اللورد كارنارفون.

وقد اعتلى ابن الفرعون إخناتون وزوجته الشهيرة الملكة نفرتيتي العرش في التاسعة من العمر وتوفي بعد عشر سنوات نتيجة مضاعفات الملاريا ومرض في العظم، بحسب التقديرات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma