البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

انطلاق أشغال مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية بقدرة 10 ميغاواط بولاية تطاوين

انطلاق أشغال مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية بقدرة 10 ميغاواط بولاية تطاوين

أعلن نائب الرئيس التنفيذي لشركة « إيني الإيطالية » السيد « Luca Cosentino » اليوم الجمعة 03 ماي 2019، عن انطلاق أشغال مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية وذلك بالشراكة مع المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية « إيتاب » بطاقة 10 ميغاواط و توفير 4000 طن مكافئ نفط من الطاقة الأولية بولاية تطاوين.
وجاء هذا الإعلان خلال لقائه بوزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة السيد #سليم_الفرياني بحضور السفير الإيطالي بتونس السيد لورنزو فانارا Lorenzo Fanara ووفد رفيع المستوى عن الشركة إلى جانب الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية السيد محمد علي خليل وعدد من إطارات الوزارة.
وأكد السيد « Luca Cosentino » حرص شركة إيني الإيطالية تعزيز استثماراتها بتونس من خلال تركيز هذا المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي 10 مليون دولار و الذي تم اختياره ضمن العشر المشاريع الأولى التي تم اسنادها تحت نظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.
وأشار في ذات السياق إلى أن الشركة الإيطالية قد قامت بالشراكة مع « إيتاب » بتأسيس شركة « SEREE » لإنجاز هذا المشروع.
وقد تم توقيع عقد إنجاز المحطة مع شركة « سوكوبات » وهي شركة تونسية علما وأنه من المنتظر أن يدخل هذا المشروع حيز الإنتاج في الثلاثي الأول من سنة 2020.
وفي نفس السياق، أستعرض السيد « Luca Cosentino » تطور أنشطة الشركة بتونس مشيرا إلى مشروع إنتاج ذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة الفوطوضوئية باستعمال التخزين بطاقة 5 ميغاواط الذي انطلقت اشغاله في مارس 2019 بحقل « آدم » باستثمارات تناهز 11 مليون دولار.
من جانبه، أعرب السيد سليم الفرياني عن امتنانه العميق لمجهودات إيطاليا في تعزيز استثماراتها بتونس منوها بمكانة شركة « ايني » التي تعتبر الشريك التاريخي و الاستراتيجي للبلاد التونسية في ميدان استكشاف و انتاج المحروقات منذ الستينات، حيث قامت بأول اكتشاف و الذي يعتبر اكبر حقل للمحروقات « البرمة » كما ساهمت في حفر حوالي 150 بئرا استكشافية و 180 بئرا تطويرية. وقد قدرت الاستثمارات الجملية المنجزة من قبل الشركة المذكورة حوالي 4 مليار دينار
كما أكد السيد سليم الفرياني أهمية الدعم الذي تقدمه الحكومة لبرامج عمل الوزارة في تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار وتكثيف الأنشطة البترولية في مجال البحث والاستكشاف مبرزا الحرص على تنفيذ استراتيجية وطنية للانتقال الطاقي باعتماد نمط جديد للإنتاج من خلال اعتماد الطاقات النظيفة لتوليد الكهرباء على غرار الطاقة الشمسية وقوّة الرياح، وهو ما سيساهم في تركيز ما لا يقل عن 1900 ميغاواط في غضون 2023.
يشار الى ان ايطاليا هي ثاني شريك تجاري لتونس بعد فرنسا كما تعتبر ثالث مستثمر اجنبي في تونس بوجود 469 شركة ايطالية ناشطة في المجال الصناعي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma