البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

يونسكو

اليونسكو تحتفي بالصحافة في زمن الاعلام الجديد

تستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا،للمرة الاولى ابتداء من غرة ماي وحتى 3 من نفس الشهر الاحتفال الرسمي باليوم العالمي لحرية الصحافة، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو /والاتحاد الأفريقي، وبالتزامن مع مئات الفعاليات الأخرى التي تقام في مختلف أنحاء العالم وفق ما افادت المنظمة في بلاغ..
وأعلنت اليونسكو أن فعاليات اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام ستتمحور حول الروابط القائمة بين الصحافة والديمقراطية، مضيفة ان أن الفعاليات « ستوفر منبرا للتأمل في مجموعة من القضايا المعاصرة وستسعى للإجابة على العديد من الأسئلة الحرجة. ».
وقال بيان صحفي من اليونسكو إن نشاطاتها خلال اليوم العالمي لحرية الصحافة ستتناول قضايا مثل « كيف يمكن للصحافة الارتقاء عن المضمون العاطفي والأخبار المزيفة خلال فترة الانتخابات؟ » و »ما الذي يجب فعله لمواجهة الخطابات التي تنتقص من أهمية عمل الصحفيين؟ » وإلى » أي مدى ينبغي تطبيق اللوائح والقوانين المتعلقة بتنظيم الانتخابات على فضاء الإنترنت؟ ».
ووفقا لليونسكو، لقي ما يقارب الـ 100 صحفي مصرعهم خلال 2018، بينما يرزح مئات الصحفيين في السجون بالاضافة الى استهداف العاملين في وسائط الإعلام..
ويتخلل اليوم الأول من فعاليات أديس أبابا مؤتمر أكاديمي يستعرض بحثا حديثا بشأن مسألة أمن وسلامة الصحفيين، وذلك لتعزيز الحوار بين الباحثين والجهات الفاعلة السياسية في إطار اهتماماتهم المشتركة كما يتناول مسالة امن وسلامة الصحفيات.
كما يتضمن البرنامج مختبرا مخصصا لمناقشة المضايقات التي تتعرض لها الصحفيات على الإنترنت، فضلا عن عدد من الجلسات تتناول أمن وسلامة من يضطلعون بمهمات تغطية أحداث الانتخابات، والإعلام خلال فترة الانتخابات في أفريقيا.
ومن الفعاليات البارزة أيضا حفل توزيع « جوائز اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة » يوم الخميس 2 ماي و (التي تمنح هذا العام بتوصية من لجنة تحكيم دولية مستقلة) للصحفيين وا لون وزميله كياو سو أو، المعتقلين في ميانمار بسبب تغطيتهما للانتهاكات التي تعرضت لها مجموعة الروهينغا في البلاد.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma