البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

أمير قطر في بكين والصين تدعو إلى الوفاق بين دول الخليج

أمير قطر في بكين والصين تدعو إلى الوفاق بين دول الخليج

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس للعودة إلى ”الوحدة والوفاق“ وذلك لدى ترحيبه بأمير قطر في بكين وسط الخلاف المرير الذي قطعت فيه دول عربية بقيادة السعودية العلاقات مع الدوحة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط النقل والمواصلات مع قطر في جوان 2017. وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران الخصم الإقليمي للسعودية.

وتقول قطر، التي تنفي التهمة، إن المقاطعة تهدف للنيل من سيادتها، بينما لم تنجح جهود وساطة من الكويت والولايات المتحدة التي تعتبر وحدة الخليج أمرا جوهريا لاحتواء إيران.

وظلت الصين إلى حد كبير بمنأى عن الخلاف ودعت لحله من خلال المحادثات، لكنها استضافت مسؤولين قطريين كبارا منذ بدء الخلاف بما في ذلك وزير الخارجية القطري في ديسمبر .

وذكر التلفزيون الرسمي الصيني أن شي قال لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال لقائهما في قاعة الشعب الكبرى ببكين، إن التعاون الإقليمي أساس مهم للازدهار في منطقة الخليج.

وأضاف شي أن الصين تدعم جهود مجلس التعاون الخليجي الساعية إلى ”حل ملائم للخلافات وأوجه التعارض من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية لاستعادة الوحدة والوفاق بين الدول الخليجية والعربية“.

رويترز

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma