البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

zaghouane agriculture

زغوان : برمجة بذر أكثر من 98 ألف هكتار في قطاع الزراعات الكبرى خلال الموسم الفلاحي الجديد

ذكر رئيس دائرة الإنتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان، علي الهمامي، اليوم الاثنين، أن المساحات المبرمجة للبذر في قطاع الزراعات الكبرى للموسم الجديد (2018-2019) قدرت بحوالي 98500 هكتارا مقابل 96 ألف هكتارا في الموسم الماضي .
كما بيّن، أنّ المساحات المبرمجة مقسمة الى 69700 هكتار مخصصة للحبوب، و27000 هكتار للأعلاف، و1600 هكتار للبقول، و200 هكتار للسلجم الزيتي (الكولزا)، وهي تجربة انطلقت منذ 4 سنوات بالشراكة مع مؤسسة لصناعة الزيت بالجهة .
وأضاف رئيس الدائرة أن حاجيات الجهة من البذور الممتازة مقدرة بـ 35 ألف قنطار توفر منها 2850 قنطارا ، في حين قدرت الحاجيات من البذور العادية المراقبة بحوالي 20 ألف قنطار توفر منها ما يقارب 4 آلاف قنطار ستتولى 10 مراكز تجميع ، توزيعها على الفلاحين.
وأشار إلى ضرورة الترفيع في حصة ولاية زغوان من البذور الممتازة المدعمة من أجل تطوير إنتاج الحبوب، إلى جانب الإسراع بتزويد الفلاحين بمادة د.أ.ب باعتبار التأخير المسجل في نسق التزويد من هذه المادة التي تحتاج فيها الجهة إلى 50 ألف قنطار لم يتوفر منها سوى 19 ألف قنطار .
ومن جهته، دعا رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين، فتحي الأبيض، إلى التسريع بإصدار الأمر الحكومي المتعلق بتحديد مناطق الزراعات الكبرى المتضررة من الجفاف في الموسم الفلاحي الماضي حتى يتسنى للفلاحين الحصول على شهائد إجاحة تخول لهم جدولة ديونهم والحصول على قروض موسمية جديدة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma