البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mahdi-ben-gharbia  mehdi   مهدي بن غربية

البيان المشترك مع هيئة الحقيقة والكرامة يتعلّق بالمسائل الإجرائيّة المترتّبة عن إنهاء أشغالها ولا يعني التمديد لها

أوضح وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية، أنّ البيان المشترك الصادر امس مع هيئة الحقيقة والكرامة، يتعلّق بالمسائل الإجرائيّة المترتّبة عن إنهاء أشغال الهيئة وإجراءات التسليم والتسلّم، ولا يعني بأيّ شكل من الأشكال التمديد لها.
وأكّد بن غربيّة، في تصريح أدلى به اليوم الخميس لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ يوم 31 ماي الجاري تنتهي أشغال هيئة الحقيقة والكرامة ويتوقف صرف ميزانيتها، بعد رفض التمديد لها، مذكّرا بأنّ رئاسة الحكومة كانت قد أعلمت الهيئة كتابيا بانتهاء مهامها.
وكانت وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان وهيئة الحقيقية والكرامة، أكدا في بلاغ مشترك اليوم الخميس، أنهما بصدد التنسيق من أجل إنجاح منظومة العدالة الانتقالية وتواصلها، بما في ذلك الأعمال الختامية للهيئة وإجراءات التسليم والتسلم.
وبينا أن هذا التنسيق، سيتيح للحكومة أفضل الظروف لتنفيذ الالتزامات المحمولة عليها في مجال العدالة الانتقالية، التي تم ضبطها بمقتضى الفصل 70 من القانون الأساسي عدد 53 لسنة 2013 من أجل نجاح هذا المسار.
كما تمت دعوة الهيئة إلى الإيفاء بالالتزامات المحمولة عليها قانونا، ومنها أساسا إحالة الملفات المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان على الدوائر القضائية المتخصصة، وضبط المعايير اللازمة لجبر الضرر للضحايا، وتحديد طرق صرف التعويضات المحمولة على صندوق الكرامة ورد الاعتبار، حتى يتسنى تركيز لجنة التصرّف في هذا الصندوق والشروع في إسناد التعويضات، فضلا عن إحالة التقرير الختامي الشامل على كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب ورئيس الحكومة.
يشار إلى أن رئاسة الحكومة التونسية كانت طالبت، أول أمس الثلاثاء، هيئة الحقيقة والكرامة بإنهاء مهامها نهاية الشهر الجاري، وتسليم تقريريها الإداري والمالي إلى السلطات حسب ما ينص عليه القانون. كما طالبتها بتسليم الملفات إلى الأرشيف الوطني، وإنهاء إلحاق كل الموظفين العاملين بها والعودة إلى مواقعهم الإدارية السابقة.
وينتهي عمل هيئة الحقيقة والكرامة يوم 31 ماي الجاري، وفق ما يضبطه القانون المحدث لها، غير أن الهيئة قررت التمديد لنفسها إلى غاية نهاية شهر ديسمبر المقبل، قبل ان يرفض مجلس نواب الشعب خلال جلسة عامة التمديد في فترة عملها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma