البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

naji_jalloul2015

جلول يدعو إلى ترسيخ خطاب المواطنة وخلق منوال ثقافي واجتماعي تونسي لمحاربة التطرّف والإرهاب

أكد ناجي جلول المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية على ضرورة ترسيخ خطاب المواطنة وخلق منوال ثقافي واجتماعي تونسي لمحاربة التطرّف والإرهاب ودعم النجاح العسكري والأمني في الصدد وذلك خلال افتتاح ندوة وطنية حول « دور الأسرة في التحصين من العنف والتطرّف والإرهاب » نظمتها اليوم السبت بالمنستير المنظمة التونسية للتربية والأسرة والمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية والمركز التونسي لدراسات الأمن الشامل.
وأضاف جلول أنّه لابّد من الاهتمام بالأسرة التونسية التي تلعب دورا محوريا في محاربة الإرهاب وتوفير آليات لها وإمكانيات للترفيه وللسكن وغيرها وتحصينها حتى لا يدخل الإرهاب إلى تونس عبر فضاء « السيبارنات » (الفضاء التكنولوجي الافتراضي).
ويرى العميد مختار بن نصر رئيس المركز التونسي لدراسات الأمن الشامل أن الحلّ الأنجع للجنوح الاجتماعي الحالي الذي تشهده تونس يتمثل في اعتماد التربية المجتمعية للتوقي من الظواهر الاجتماعية والتطرّف والإرهاب وهو مما يتطلب الكثير من التخطيط وسياسيات واستراتيجية واضحة.
واعتبر نصر أنّه لا بد لمؤسسات الأمن من بناء شراكات مع المجتمع المدني باعتبار أنّ الأمن مسؤولية مجتمعية وإقامة علاقات تعاون مع أجهزة الدولة، خاصة أنّ بعض الدول أنشأت وزارة تنمية المجتمع ليكون المجتمع متماسكا ومتعايشا في إطار القانون والتنمية المجتمعية.
وقال إن للأسرة والمدرسة والجامعة والإعلام ومختلف المؤسسات المجتمعية دورا هاما في مجال التربية المجتمعية التي هي حسب تقديره عمل ميداني يومي.
ومن جانبه وصف رئيس المنظمة التونسية للتربية والأسرة محمود مفتاح هذه الندوة بأنها « محطة هامّة ضمن برتوكول شراكة بين المنظمة التونسية للتربية والأسرة والمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية والمركز التونسي لدراسات الأمن الشامل » لتفعيل جهود مؤسسات الدولة والمجتمع المدني للتصدي لآفة العنف والتطرف والإرهاب ولبناء استراتيجية تربوية مجتمعية مدرسية ترمي إلى تحصين الشباب من الإرهاب بأبعاده السلوكية والنفسية و »السيبارنية ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma