البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مصر

النائب العام المصري يأمر باتخاذ إجراءات لمنع بث « أخبار كاذبة »

قالت النيابة العامة في مصر يوم امس الأربعاء إن النائب العام نبيل صادق أمر المحامين العامين ورؤساء النيابة بمتابعة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي واتخاذ إجراءات جنائية ضدها إذا قامت ببث « أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة ».

وصدر البيان في أعقاب انتقادات لاذعة وجهها المسؤولون هذا الأسبوع لوسائل إعلام أجنبية بسبب طريقة تغطيتها للأحداث في مصر. وكانت السلطات قد حجبت عشرات المواقع الإخبارية على مدى الشهور القليلة الماضية.

وقال بيان النيابة العامة « أصدر النائب العام… قرارا بتكليف المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة كل في دائرة اختصاصه بالاستمرار في متابعة تلك الوسائل والمواقع وضبط ما يبث منها ويصدر عنها عمدا من أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة ».

وأضاف « على الجهات المسؤولة عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وانطلاقا من التزامها المهني ودورها الوطني إخطار النيابة العامة بكل ما يمثل خروجا عن مواثيق الإعلام والنشر ».

وجاء البيان بعد يوم من دعوة الهيئة العامة للاستعلامات، المسؤولة عن تنظيم عمل وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، المسؤولين والنخب المصرية لمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بعد بثها تقريرا حول أوضاع حقوق الإنسان تقول هيئة الاستعلامات إنه « تضمن أخطاء وتجاوزات مهنية ومزاعم بشأن الأوضاع في مصر ».

وقالت النيابة العامة إن الأمر الذي أصدره النائب العام يأتي « في ضوء ما تلاحظ مؤخرا من محاولة قوى الشر النيل من أمن وسلامة الوطن ببث ونشر الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي ».

وأثار تقرير (بي.بي.سي) جدلا واسعا بعدما ظهرت شابة، قال التقرير إنها تعرضت للاختفاء القسري على يد قوات الأمن، في مقابلة مع برنامج حواري مساء الاثنين ونفيها هذا الزعم.

وقالت (بي.بي.سي) بعد دعوة المقاطعة إنها تقف إلى جانب « سلامة فرق التغطية التابعة لنا ».

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة ما روته الشابة أو ما ورد في تقرير (بي.بي.سي).

وانتقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، في كلمة أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف يوم الثلاثاء، هيئة الإذاعة البريطانية ووسائل إعلام أجنبية أخرى بسبب « استنادها لمصادر مفبركة ومكذوبة تحقيقا لأغراض سياسية ».

وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن مصر تشهد حملة قمع متزايدة على المعارضين السياسيين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس آذار والتي لا يواجه فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي تقريبا أي عقبات أمام إعادة انتخابه.

وألقت السلطات هذا الشهر القبض على السياسي البارز والمرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح بعد ظهوره في مقابلة تلفزيونية مع قناة الجزيرة مباشر والتي تضمنت انتقادات حادة للسيسي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma