البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphate-gafsa-

انجاز أحواض لتغيير مجرى مياه مغاسل شركة فسفاط قفصة عن مدخل ولاية توزر

تولت شركة فسفاط قفصة القيام بحفر خندق عميق وضخم ينطلق من أم العرائس في اتجاه شط الغرسة بولاية توزر بغرض تحويل وجهة مياه مغاسل الفسفاط من ولاية قفصة عن مدخل ولاية توزر على مستوى قنطرة القويفلة، وفق ما ذكره والي توزر صالح مطيراوي.
واوضح مطيراوي لمراسلة (وات) ان السلط الجهوية بتوزر « دعت الشركة الى إيجاد حل فني لابعاد المياه الطينية عن قنطرة القويفلة باعتبارها تهدد الطريق والسكة الحديدية »، واضاف انه « تم الالتجاء الى هذا الحل الوقتي في انتظار أن يتم في الأسابيع القادمة تركيز أحواض ضخمة لتجفيف كميات المياه الطينية المترسبة على مستوى وادي القويفلة ووادي السهيلي بمدخل ولاية توزر في الطريق الوطنية رقم 3، وتخليص المياه لإعادة استغلالها في مغاسل الفسفاط ».
واشار الى ان هذا التدخل، الذي تم الانتهاء منه منذ اكثر من اسبوع « جنب تجمع المياه بالطريق »، وانه « من المقرر أن تواصل الشركة تدخلها بإنشاء قنطرة ثانية على مستوى وادي القويفلة ووادي السهيلي تدعم القنطرة الموجودة وتسهل حركة المرور ».
يذكر ان عددا من ناشطي المجتمع المدني في توزر دعوا شركة فسفاط قفصة الى إيجاد حل لتجمع مياه مغاسل الفسفاط في مستوى مدخل الولاية لما يسببه ذلك من « انعكاسات بيئية على التربة والطبقة المائية بالجهة، خصوصا لوجوده بمحاذاة معتمديتي حامة الجريد ودقاش واحتمال تسببه في ظهور أمراض لدى السكان وقطيع الابل » ، وفق قولهم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma