البث الحي

الاخبار : متفرقات

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

اجراءات جهوية لتطويق بؤرة لمرض الحمى القلاعية بمعتمدية بنزرت الجنوبية

انطلق مساء امس الجمعة تنفيذ قرار السلط الجهوية ببنزرت الخاص بتطويق بؤرة لمرض الحمى القلاعية، تم التفطن اليها لدى قصاب (جزار) تخصص في تسمين العجول قصد بيعها، حيث اثبتت تحاليل مخبرية، اول امس الخميس، وجود المرض، وفق ما اكدته معتمدة بنزرت الجنوبية بسمة العوني.
واوضحت العوني ان من بين فصول « القرار الجهوي الخاص باعلان تعفن » الانطلاق في « ذبح العجول المصابة وعددها وفق التحاليل المخبرية 22 عجلا، تم ذبح عدد منها وجاري بالتنسيق مع الاطراف المعنية اتمام عمليات الذبح بالمسلخ البلدي، الى جانب عزل البؤرة تماما ومنع دخول او خروج اي قطيع موجود بالمكان ».
ومن جانبه اشار المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية خليفة الهمامي ان المصالح الفلاحية والبيطرية وبالتنسيق مع كل الهياكل الجهوية والمحلية « انطلقت بدورها في تنفيذ عملية تلقيح حول البؤرة المكتشفة بالتوازي مع تواصل الحملة الجهوية الخاصة بتلقيح المجترات التي كانت انطلقت منذ شهر مارس وتتواصل الى غاية شهر ماي ».
وشدد الهمامي على ان « القطيع بكامل الولاية على مستوى المربين سليم » واوضح ان « اسباب المرض تعود للعدوى في الاسواق »، واكدد ان « لحم العجول المصابة وايضا الحليب المتاتي من الابقار سليم صحيا، باعتبار ان المرض غير معد للانسان ».
ودعا الفلاحين والقصابين الى اليقضة والانتباه والاتصال بمصالح التنمية الفلاحية والبيطرية في حال الاشتباه بوجود اعراض الحمى وهي سيلان اللعاب والعرج لدى العجول والابقار.
يشار الى ان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اعلنت في بلاغ اصدرته امس الجمعة انه تم يوم الإثنين الفارط، التفطن بعمادة حشاد من ولاية بنزرت لوجود حالة اشتباه بمرض الحمى القلاعية لدى قطيع أبقار متكون من 22 رأس بقر، واضافت انه تم التاكد، على اثر اتخاذ عينات للتحليل المخبري من وجود الإصابة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma