البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

bengerdene2-640x334

ندوة دولية مطلع 2017 للتسويق للمنطقة الحرة التجارية ببن قردان

) تعتزم وزارة الصناعة والتجارة تنظيم ندوة دولية خاصة بالمنطقة التجارية الحرة ببن قردان مع مطلع سنة 2017 في جزيرة جربة، وذلك تزامنا مع الشروع في انطلاق التهيئة الخارجية للمنطقة.
وقال المدير العام لوحدة التصرف حسب الأهداف لانجاز المنطقة الحرة التجارية واللوجستية ببن قردان بوزارة الصناعة والتجارة، الحبيب الأطرش، في حديث لـ »وات »، أن تنظيم هذه الندوة يندرج ضمن التسويق والتعريف بالمنطقة لدى المستثمرين التونسيين والأجانب والاستئناس بالتجارب الدولية وخاصة طرق التصرف وأشغال المناطق التجارية الحرة.
وتصل الكفلة الجملية للتهيئة الخارجية لمشروع المنطقة الحرة ببن قردان (جنوب شرق تونس)، وفق المتحدث، الى 165 مليون دينار (م د) تنقسم إلى انجاز طريق على طول 65 كلم يربط المنطقة التجارية ببن قردان مع ميناء جرجيس بكلفة 130 م د وكلفة مد القنوات الخارجية بقيمة 35 م د.
وكشف الاطرش في هذا الصدد، أن المشروع سيوفر حوالي ألفي موطن شغل مباشر ونحو 8 ألاف شغل غير مباشر لافتا الى أن نسبة البطالة في هذه المنطقة تقدر بأكثر من 18 بالمائة.
وقد تم تحديد الموقع الذ سيقع عليه تشييد المنطقة في منطقة الشوشة على مساحة 150 هكتار على بعد 11 كلم عن معبر رأس جدير الحدودي و25 كلم عن مدينة بن قردان.
وافاد المتحدث، أن الدراسات الفنية تتقدم بشوط كبير من خلال الإعلان عن طلب عروض لانتداب مكتب دراسات لانجاز دراسة فنية ووظيفية للمشروع ككل لإقتراح طريقة انجاز المشروع.
وأكد المسؤول أن الدراسات الفنية ستنتهي مبدئيا مع موفى العام الجاري، على أن تنطلق أشغال انجاز القسط الأول مع مطلع 2017 موضحا انه سيقع تغيير صبغة قطعة الأرض من فلاحية إلى تجارية وتسجيلها لفائدة ديوان التونسي للتجارة الذي عهدت إليه مهمة تنفيذ المشروع.
وشدد المسؤول على أهمية المشروع الاقتصادية والاجتماعية، اعتبارا لخصوصية مدينة بن قردان التي تتميز بحركية تجارية نشيطة مع ليبيا وارتفاع نسق المعاملات الاقتصادية بين البلدين عبر مختلف المعابر الحدودية المنظمة.
وتعرف مدينة بن قردان في السنوات الأخيرة عدم استقرار امني نظرا للوضع الأمني في ليبيا وتصاعد التهديدات الإرهابية علاوة على تكثف نشاط التهريب والتجارة الموازية المضران بالنشاط الاقتصادي والتجاري المهيكل والمنظم في تونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma