1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
أكثر من 200 خبير ومسؤول يشاركون في أول منتدى للجباية بصفاقس PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 22 ماي 2013

-Conf-Presse-Comite-nأكد رئيس فرع صفاقس بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات احمد المصمودى   ان أكثر من 200 شخص  من بينهم خبراء في قانون الجباية وممثلين عن جهات حكومية  سيشاركون في المنتدى الأول للجباية الذي ينتظم يوم 29 ماى 2013 بصفاقس.

ويعقد المركز التونسي لجباية المؤسسات التابع للمعهد والذي يوجد مقره بصفاقس هذا المنتدى أسبوعين بعد انطلاق  الحوار الوطني حول اصلاح المنظومة الجبائية بمشاركة العديد من الاطراف   مؤسسات رسمية ومنظمات و خبراء.

وأوضح المصمودى  خلال ندوة صحفية عقدها الأربعاء 22ماي 2013 بتونس  ان الهدف يتمثل في التوصل الى حزمة من التوصيات سيعتمدها المعهد في صياغة تصوراته حول إصلاح النظام الجبائي وسيتم تقديمها الى الأطراف الحكومية خلال الحوار الوطني.


وأكد رئيس المعهد العربي لرؤساء الموسسات احمد بوزقندة  ان الإصلاح الجبائي لا بد ان يقوم على اربعة محاور أساسية تتمثل في اعتبار الجباية عماد ميزانية الدولة  ومبدأ العدالة الجبائية  والتكامل بين دافع الضرائب والادارة  ومقاومة التهرب الجبائي والاقتصاد الموازى.

وقال بوزقندة   ان تحقيق مقاربة متكاملة في مجال الإصلاح الجبائي يتطلب قرارات جريئة في مجال الجباية المحلية والنظام  التقديرى .

وكشف المستشار التنفيذى للمعهد العربي لرؤساء الموسسات  مجدى حسان ان 10 بالمائة من الشركات الكبرى في تونس تساهم  لوحدها في 80 بالمائة من المداخيل الجبائية للدولة لافتا الى أن قوانين المالية لم تقدم آليات لمقاومة التهرب الجبائي.

وبين ان الإصلاح الجبائي في تونس مرتبط أساسا بنظام الضمان الاجتماعي من جهة وبنظام الدعم  صندوق التعويض من جهة أخرى وهو ما يستدعي مزيد التنسيق بين هذه المؤسسات.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء




 


journal-arabe

journal-fr

خدمات

prieremeteotransportliens-utiles