1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
لجنة الجماعات المحلية والعمومية بالتأسيسي تبحث مسألة تمويل البلديات PDF طباعة البريد الإلكترونى
الإثنين, 14 ماي 2012

sisssiاستمعت لجنة الجماعات العمومية والمحلية صلب المجلس الوطني التأسيسي بعد ظهر يوم الاثنين 14 ماي 2012 بمقر المجلس  الى الاستاذ في القانون العام بكلية الحقوق بسوسة نجيب بلعيد الذي سلط الضوء على مسألة تمويل البلديات أومايعرف بـالمالية المحلية  بالإضافة الى التطرق لأهمية إتباع النظام اللامركزي حتى تتمتع البلديات باستقلالية نسبية عن سلطة القرار السياسي .

وأوضح المتدخل بأن الموارد التي تتمتع بها البلديات اليوم هي  أقل بكثير من الصلاحيات الموكلة اليها، ومن هنا فانه يجب، حسب  رأيه، توسيع دائرة التمويل وذلك بمراجعة قانون الجباية، وتخصيص قاعدة تمويلية جديدة تتجاوز العقارات والموارد التقليدية للبلدية.

واضاف بأنه من الاهمية بمكان إدماج المجالس القروية ضمن التنظيم البلدي وذلك لانها تقدم ،حسب تقديره، خدمات أفضل من الناحية الكمية والنوعية وانطلاقا أيضا من مبدأ العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع المتساكنين ،مشددافي هذا الصدد على ضرورة تطوير الخدمات الممنوحة من قبل البلديات والارتقاء بها من صبغتها الإدارية الى صبغتها التنموية.

واستعرض الاستاذ بلعيد، بالمناسبة، أهم التفاصيل التي تميز النظام البلدي في تونس والوظائف الادارية والقانونية التي تضطلع بها أهم الدوائر البلدية، داعيا الى ضرورة احداث مراجعة جذرية لواقع الحال من أجل اعداد الطاقات المحلية خدمة  للمصالح الجهوية.

كما أوضح بأن النظر في مسألة اللامركزية مرتبط ارتباطا وثيقا بالنظر في توزيع الصلاحيات وتوزيع الموارد العمومية بين الدولة من جهة والجماعات المحلية من جهة أخرى، مبينا ضرورة أن يتضمن الدستور المرتقب قراءات واضحة لحاجيات الواقع البلدي وبالتالي لحاجيات المواطن المباشرة.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

 


journal-arabe

journal-fr

خدمات

prieremeteotransportliens-utiles