1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
التعريف بنظام التبادل مينوس PDF طباعة البريد الإلكترونى
الأربعاء, 07 جويلية 2010


يعتبر نظام الاتّصـال الجديد للاتحاد للتّبادل متعدّد الوسائـط والخدمـات عبر الساتـل (MENOS - ASBU) من أحدث الأنظمة عالميا في مجال الإذاعة والتلفزيون وخدمات التقنيات ذات النطاق العريض (BROADBAND).

هذا النظام الذي تم الإعلان عن انطلاقه بصفة رسمية يوم  10جانفي 2009 بجدة - المملكة العربية السعودية على هامش انعقاد الجمعية العامة للاتحاد في دورتها العادية الثامنة والعشرين اشترك في تصميمه وإنجازه كل من اتحاد إذاعات الدول العربية وشركة "NEWTEC" البلجيكية وبمشاركة مؤسسة  عرب سات وتطلب انجازه 4 سنوات وبكلفة فاقت 4 ملايين دولار أمريكي. ويعتمد هذا النظام استخدام التقنيات الأحدث عالميا في مجالات الاتصال وفي غيرها من المجالات المرتبطة بالعمل الإذاعي والتلفزيوني.

خصائص ومميزات منظومة مينوس
إن نظام الاتحاد للتبادل المتعدد الوسائط والخدمات على الساتل "MENOS-ASBU" عبـارة عن شبكة تعمـل بنظام نجمـة (STAR Network) تعتمد على محطة تحكم رئيسية (Hub Station) ومحطات طرفية (ثابتة ومتحركة (SIT )  تعمل بطريقـة تفاعليـة عبــر الساتـل.

يُستخدم نظام (MENOS-ASBU) لتبـادل محتويات الخدمات المتعددة الوسائـط (Multimedia Content Exchange)  بين الهيئات المستخدمة له. كما يُوفر النظام لهذه الهيئات إمكانية إنشاء شبكتها الخاصة والمؤمنة داخل بلدها أو على النطاق العربي لتبادل محتويات الخدمات المتعددة الوسائط (تلفزيون وإذاعة وبيانات) ضمن الشبكـة الرئيسيـة للاتحـاد وهو ما يعرف بالشبكـة التقديريـة .(VN - Virtual Network)

يهدف النظام الجديدMENOS-ASBU  إلى توفير تبادل إذاعي وتلفزيوني على النطاقين الوطني والإقليمي داخل البلدان ومع بعضها البعض وبطريقة سهلة وبكلفة اقتصادية منخفضة بدرجة كبيرة بالمقارنة مع الوسائل المتوفرة حاليا للتبادل.

ومن أهمّ مميزات النظام ما يلـــي:

نظام مرن وتفاعلي يمكن تطبيقه على مراحل وفقا لحاجة المستخدمين
نظام مقيس مفتوح (غير محتكر) ومطابق للأنظمة الساتلية التفاعلية (DVB-RCS) وبالتالي يمكن تصنيعه من قبل عدد من الشركات المصنّعة
يوفر محطّات ثابتة ومتنقلة منخفضة الكلفة وشبكات بكفاءة عالية.
نظام مـؤمـن ومحمــي
ويمكّن هذا النظام من إنشاء شبكة تربط محطات صغيرة الحجم (ثابتة ومتنقلة) وزهيدة الكلفة عن طريق محطـة رئيسيّـة.

 


journal-arabe

journal-fr

خدمات

prieremeteotransportliens-utiles