البث الحي

الاخبار : متفرقات

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية تحث على زيادة أسعار المشروبات ذات نسبة السكر العالية للحد من استهلاكها

حث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم على زيادة أسعار المشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من السكر للحد من استهلاكها مقابل تقليل أسعار الفواكه والخضراوات الطازجة.
وشرح التقرير الصادر بعنوان (السياسات المالية للحمية والوقاية من الأمراض غير السارية) أن مثل هذه الزيادة التي يمكن أن تصل إلى 20 في المائة ستؤدي إلى الحد من الاستهلاك المفرط لتلك المشروبات كنوع من مكافحة انتشار السمنة ومكافحة النوع الثاني من ارتفاع نسبة السكر في الجسم وتسوس الأسنان.
في الوقت ذاته، طالب التقرير بتقليل أسعار الفواكه والخضراوات الطازجة بنسب تتراوح بين 10 و 30 في المائة لتشجيع زيادة معدلات استهلاكها، مقابل ارتفاع أسعار المشروبات ذات نسبة السكر العالية.
ويستند التقرير إلى إحصائيات تعود إلى عام 2014 توضح أن أكثر من 39 في المائة من البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما في جميع أنحاء العالم يعانون زيادة الوزن وأن نحو 11 في المائة من الرجال و15 في المائة من النساء يعانون السمنة المفرطة وهم يمثلون قرابة نصف مليار نسمة.
وأشار إلى أن نحو 42 مليون طفل تقل أعمارهم عن 5 سنوات يعانون من زيادة الوزن أو السمنة وفق إحصائيات عام 2015 ، أي بزيادة قدرها حوالي 11 مليونا خلال السنوات ال 15 الماضية وما يقرب من نصفهم يعيشون في آسيا وربعهم في أفريقيا.
وسجل التقرير زيادة معدلات الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الجسم من 108 ملايين في عام 1980 إلى 422 مليونا في عام 2014 ، كما أودى هذا المرض بحياة 1,5مليون نسمة في عام 2012.
ويستند التقرير في تلك النتائج إلى آراء خبراء متخصصين من مختلف دول العالم حول أنجع السبل الممكنة لتحسين النظم الغذائية والوقاية من الأمراض غير السارية في إطار مساعي منظمة الصحة العالمية للحد من الوفيات المبكرة بسبب أمراض ارتفاع نسبة السكر في الجسم والسرطان حتى عام 2030 وفق جدول أعمال التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma