البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

egypte

مصر لا تزال ملتزمة بالوساطة في محادثات الهدنة في غزة

قال مصدران أمنيان مصريان اليوم الخميس إن مصر لا تزال ملتزمة بالمساعدة في التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة رغم التشكيك في جهود الوساطة التي تبذلها، وأضافا أن القاهرة على اتصال الكيان المحتل لتحديد موعد لجولة محادثات جديدة.

وتحاول مصر وقطر والولايات المتحدة خلال محادثات متقطعة مستمرة منذ أشهر التوصل إلى اتفاق مرحلي بين الكيان المحتل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من شأنه أن يؤدي إلى هدنة في غزة والإفراج تدريجيا عن الرهائن الصهاينة المحتجزين في القطاع.

وهددت مصر أمس الأربعاء بالانسحاب من دور الوساطة في ظل توتر متعلق بتعثر أحدث جولة محادثات والتوغل العسكري الإسرائيلي في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وقال المصدران إن الوسطاء المصريين تلقوا اتصالات هاتفية من مسؤولين أمنيين صهاينة أمس واليوم شكروا فيها القاهرة على دورها.

وعبر المصريون خلال الاتصالات عن رغبتهم في استكمال المفاوضات حول غزة، واتفقوا على تحديد موعد للمحادثات.

وبعد اجتماع لحكومة الحرب الصهيونية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان « أصدرت حكومة الحرب تعليمات لفريق التفاوض بمواصلة المفاوضات لإعادة الرهائن ».

وأثار الهجوم الصهيوني على رفح وقرار الاحتلال تولي إدارة العمليات في معبر رفح بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية غضب القاهرة التي تشعر بالقلق إزاء حدوث أي نزوح جماعي للفلسطينيين من جراء الحرب.

ودعت الولايات المتحدة مصر إلى تسهيل استئناف إيصال المساعدات عبر معبر رفح، لكن القاهرة تقول إنها تريد إعادة الجانب الفلسطيني من المعبر إلى سيطرة الفلسطينيين حتى تسمح باستئناف تدفق المساعدات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma