البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

infirmier-fiche-metier

كوناكت تدعو إلى ضرورة إعادة الاختصاصات الصحية للتكوين المهني

دعا نائب رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية « كونكت »، ناجي عروس، وزارتي الصحة والتشغيل والتكوين المهني إلى ضرورة إعادة الاختصاصات الصحية للتكوين المهني.

وفي تصريح لبرنامج قضية رأي عام على موجات الإذاعة الوطنية، أبرز ناجي عروس، أن الاختصاصات الصحية تعتبر من أكثر الاختصاصات التي تلاقي طلبا كبيرا سواء في تونس أو الخارج.

كما لفت عروس إلى أن هناك اختصاصات أخرى على غرار البناء والإعلامية خاصة البرمجة.

ومن جهتها، أفادت مسؤولة الاتصال صلب مشروع » THAMM OFII »، غادة الهذباوي، بأن هناك اتفاقيات إطارية بين تونس وفرنسا تسمح بتشغيل حوالي 9000 تونسي في فرنسا سنويا وقد يقع يتجاوز هذا العدد.

وأوضحت أن هناك أنواع مختلفة من العقود منها عقد عمل موسمي وعقد عمل محدد المدة وعقد عمل غير محددة المدة مشيرة إلى أن هناك عديد القطاعات التي تشكو من نقص في اليد العاملة خاصة السياحة والفلاحة.

كما دعت المسؤولة التونسيين إلى عدم التعامل مع المكاتب غير القانونية للهجرة وشددت على أن المكاتب المرخص لها والتي يناهز عددها 74 مكتبا لا تطلب مقابلا ماديا.

ومن جانبها، ذكرت مديرة مدرسة التكوين في المهن السياحية في الحمامات، بوجود طلب كبير على خريجي هذا الاختصاص سواء في تونس أو في الخارج ولفتت إلى وجود ضعف في الإقبال على بعض الاختصاصات مثل الطوابق والاستقبال.

وفي هذا الإطار، تحدث عدد من المتكونين في مجالات مختلفة عن تجربتهم في مراكز التكوين المهني.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma