البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

المحامين (1)

القصرين: محامو الجهة ينفّذون إضرابا حضوريا عن العمل احتجاجا على الإعتداء الذي طال أحد زملائهم

نفّذ الفرع الجهوي للمحامين بولاية القصرين، اليوم الجمعة، إضرابا عاما حضوريا عن العمل شمل كافة محاكم الجهة، وتخلّلته وقفة إحتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بالقصرين المدينة حضرها بالخصوص عميد المحامين، حاتم مزيو، وأمين مال الهيئة الوطنية للمحامين محمد محجوب، وثلة من المحامين والكتبة والمتقاضين.

ويأتي هذا التحرك احتجاجا ورفضا للإعتداء الذي طال المحامي سمير المحمدي، الأربعاء المنقضي، بمحكمة الناحية بفوسانة من طرف متقاض أقدم على طعنه، ولتحسيس سلطة الإشراف بخطورة ما آلت إليه الأوضاع في المحاكم وبالواقع المتردي للمرفق القضائي بالجهة.

وقال عميد المحامين حاتم مزيو، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش الوقفة الاحتجاجية، « إنّ المرفق القضائي والعدالة ككلّ تئن منذ الإستقلال فبنيتها التحتية منتهية رغم المحاولات التي وصفها بالترقيعية، ولا يوجد في معظم المحاكم وسائل حماية وأمن للقضاة والمحامين والمتقاضين والأعوان على حد السواء « .

وشدّد على ضرورة تغيير السياسات والإستماع إلى مشاكل ومشاغل المحامين الذين ينظرون الى واقع المحاكم وواقع العدالة من زاوية أخرى، وفق تعبيره.

وأكد بالمناسبة أن « المحاماة ستبقى ملح هذه الأرض وملح هذا الوطن، وستظلّ تدافع على حقوق الجميع لأنها مكلفة بمقتضى رسالتها وبمقتضى القانون بالدفاع عن الحقوق والحريات » .

من جانبه، اعتبر أمين مال الهيئة الوطنية للمحامين، محمد محجوب، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الإعتداء على محام بالعنف الشديد ومحاولة قتله من قبل خصم منوبه بعد إنهاء مرافعته، هو إعتداء خطير جدا وسابقة أولى في تاريخ المحاماة التونسية ومؤشر خطير للغاية على السلم والأمن العامين، ويجب التصدي له باتخاذ جميع التدابير الحمائية والأمنية للمحاكم مراكز السيادة من الداخل والخارج.

وأضاف أن الاعتداءات في السنوات الأخيرة إنتقلت من أقسام المؤسسات التربوية إلى المواطنين والمحامين، لذلك وجب أن ترافق الوسائل الحمائية بنص تشريعي يتم التعامل معه بالشدّة المطلوبة واعتباره ظرفا من ظروف التجديد بعد الاعتداء الأخير على لسان الدفاع.

وأكد رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين، شكري الشخاري، في تصريح ل(وات) أن مطالب المحامين بالقصرين تتلخص في توفير مرفق قضائي يليق بالجهة، وتوفير الإطار الأمني أفرادا وتجهيزات، مشدّدا على ضرورة تحمل سلطة الإشراف لمسؤوليتها والتدخل الفوري لصيانة المرفق القضائي بالجهة، ودعمه بالاطار الأمني واللوجستي الكافي لتأمين سلامة القاضي والمتقاضي والمحامي .

جدير بالذكر أن محام تعرض الأربعاء الفارط الى طعن بسكين في وجهه مع كدمة في الرأس على مستوى الباب الخارجي لمحكمة الناحية بفوسانة، من طرف أحد المتقاضين أثناء خروجه من قاعة جلسة المحكمة بعد ترافعه في قضية إعتداء بالعنف وإنابة متهم موقوف في قضية الحال والذي قضت المحكمة بالإفراج عنه.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma