البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

بلديات

تونس تحتاج الى استثمار 600 مليون دينار لتنفيذ مشاريع الاقتصاد في الطاقة على مستوى البلديات

قال مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، فتحي الحنشي، ان نتائج مشروع تحالف البلديات من اجل الانتقال الطاقي افضت الى وجود حاجة لاستثمار 600 مليون دينار في مشاريع للاقتصاد في الطاقة المتعلقة بالبلديات.

واضاف الحنشي  في تصريح اعلامي على هامش  انعقاد  الندوة الوطنية حول تقديم نتائج التدقيق  الطاقي الوطني الشامل  للبلديات التونسية البالغ عددها 350 بلدي،  ان عملية التدقيق تعد الاولى من نوعها في العالم. وقد تم تنفيذها عبر التعاون مع كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد

وبين ان العملية شملت اسطول السيارات والمباني وشبكة التنوير العمومي، علما وان تبني آليات مقتصدة للطاقة ستسهم في اقتصاد مبلغ 150 مليون دينار في بلد يخصص زهاء 4 مليار دينار لدعم الطاقة سنويا.

واشار الى ان  الكشف عن نتائج عملية التقييم الطاقي خلال هذه الندوة يهدف تشريك الهياكل الوطنية الى جانب اطلاع الممولين عن النتائج وامكانية الاستثمار في هذا القطاع.

وبين ان مشروع تحالف البدليات من اجل الانتقال الطاقي يركز على عدة محاور من بينها حصر املاك البلديات الى جانب التهيئة الترابية واسطول النقل والتنوير العمومي.   ولاحظ  الحنشي ان مشروع يجري حاليا التفاوض مع الجانب الايطالي بشان مشروع تغطية المباني البلدية باللاقطات الشمسية والذي يحتاج الى تمويلات في حدود 30 مليون دينار لتغطية المباني البلدية.

وحضر الندوة، التي تنظمها الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالشراكة مع الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية وعديد الهياكل الاخرى وبدعم من كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد، مسؤولون من تونس وممثلون عن التعاون الدولي السويسري.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma