البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sommet

بينها إحداث خط بحري منتظم: مخرجات الاجتماع التشاوري الأول لقادة تونس وليبيا والجزائر

اختتمت اليوم الاثنين في تونس، أشغال الاجتماع التشاوري الأوّل، الذي جمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفّي.

وتلا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، « بيان قمّة تونس التشاورية بين تونس والجزائر وليبيا »، وفق فيديو لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان بالخصوص ان قادة هذه الدول اتفقوا على « تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية أمن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية ».

وتم الاتفاق أيضا، على « توحيد المواقف والخطاب في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء »، وعلى « تكوين فريق عمل لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات أولوية ».

واتفق رؤساء الدول الثلاث على التعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا والجزائر وتطوير التعاون وتذليل الصعوبات المعيقة لانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الأفراد وإقامة مناطق تجارية حرة بينها، بالإضافة إلى إحداث خط بحري منتظم يربط الدول الثلاث.

كما عبر قادة الدول على التمسك باستقلال القرار الوطني والتمسك بنظام دولي متعدد الأطراف والرفض التام للتدخلات الأجنية في الشأن الليبي ودعم الجهود الرامية للتوصل إلى تنظيم انتخابات بما يحفظ أمن واستقرار هذا البلد مع التأكيد على الدور المحوري لدول المنطقة المجاورة لليبيا في دعم السلطة السياسية في مسار الاستقرار والأمن وفي جهود إعادة الإعمار.

وفي ختام الاجتماع تقرر « تكوين نقاط اتصال » لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قبل قادة هذه الدول تمهيدا لعقد الاجتماع التشاوري المقبل.

وحل الرئيسان الجزائري تبون والليبي المنفّي، في وقت سابق الاثنين بتونس، تلبية لدعوة من رئيس الدولة قيس سعيّد، الذي تحدث يوم 2 مارس 2024، خلال مشاركته في الجزائر في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أنه سيتم تنظيم لقاء ثلاثي تونسي جزائري ليبي في تونس

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma