البث الحي

الاخبار : متفرقات

sidi-thabet

أريانة: نشطاء يطالبون بغلق المصب العشوائي بسيدي ثابت ووزارة البيئة تؤكد على دور الجماعات المحلية في التصرف في النفايات المنزلية

طالب عدد من أهالي ونشطاء معتمدية سيدي ثابت في رسالة موجهة إلى البلدية بغلق المصب العشوائي بسيدي ثابت نظرا « لما آل إليه الوضع البيئي بالمنطقة من تدهور ملحوظ خاصّة مع مواصلة إستغلال المناطق الخضراء والفلاحية وجعلها مصبّات عشوائية لنفايات المصانع ».

وعبر المتساكنون عن تمسكهم بمطلب اصدار قرار بلدي بغلق المصب و رفضهم التمديد بأي شكل من الأشكال في استغلاله » وفق ما جاء في نص الرسالة.

و ردا على سؤال كتابي توجه به النائب بمجلس نواب الشعب عن دائرة /قلعة الأندلس سيدي ثابت/ فيصل الصغير إلى وزيرة البيئة حول الوضع البيني للمصب العشوائي بسيدي ثابت وعن تاريخ بداية العمل على تركيز مصب مراقب بالجهة أكدت الوزارة أن الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ليس من مهامها التصرف في المصبات البلدية حيث نص الفصل 20 من القانون 41 لسنة 1996 والمتعلق بالنفايات ومراقبة التصرف فيها وازالتها على أن تتولى الجماعات المحلية او التجمعات البلدية التي تكون فيما بينها التصرف في النفايات المنزلية .

وأضافت الوزارة في ردها أنه في إطار معاضدة مجهودات البلديات لاستصلاح وإعادة تهيئة المصبات العشوائية وإزالة النقاط السوداء وبطلب من بلدية سيدي ثابت تولت الوكالة بواسطة معداتها الخاصة التدخل لفائدة البلدية على امتداد 7 أيام من 12 جوان 2023 الى 18 جوان 2023 وذلك بإزالة بعض النقاط السوداء بالمنطقة وتنظيف المسالك المؤدية الى المصب البلدي.

وأشارت إلى أنه تمت برمجة انجاز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة بتونس الشمالية بولايتي اريانة ومنوبة بطاقة استيعاب قدرها 600 الف طن سنويا وقد تم رفض العديد من المواقع المقترحة (من بينها مواقع بولاية منوبة على غرار مواقع الفجة 1 والفجة 2 وجبل الرمادي ) وحاليا في طور البحث على مواقع تتناسب وطبيعة المشروع.

وأضافت أن بلدية تونس المدينة تقوم حاليا بالدراسات المتعلقة بإنجاز مشروع وحدة التصرف في النفايات المنزلية والمشابهة ويشمل المشروع المبرمج كل ولايات تونس الكبرى ( 38 بلدية).

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma