البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

السودان

نحو 4 ملايين طفل سوداني يعاني من سوء التغذية الحاد

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة « يونيسف » أن التقديرات تشير إلى معاناة ما يقرب من 4 ملايين طفل دون الخامسة في السودان من سوء التغذية الحاد.

وأضافت المنظمة، في بيان على منصة « إكس »، أنه علاوة عن التأثير المباشر للعنف على الأطفال، فقد غذت الحرب المستمرة مزيجا مميتا من النزوح وتفشي الأمراض والجوع، موضحة أنه من المتوقع أن يعاني حوالي 4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد هذا العام، بما في ذلك 730 ألف طفل من المتوقع أن يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد حياتهم.

وتابعت أن السودان يعاني حاليا من واحدة من أسوأ الأزمات التعليمية في العالم، حيث لا يتمكن أكثر من 90 بالمائة من الأطفال في سن المدرسة البالغ عددهم 19 مليون طفل في البلاد من الوصول إلى التعليم الرسمي.

وقالت المنظمة الاممية إن الجوع وسوء التغذية يجعلان الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالمرض والموت، ومع الانخفاض الكبير في تغطية اللقاحات بسبب القتال، وافتقار مئات الآلاف منهم إلى إمكانية الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، ووجود مشكلات كبيرة في الوصول إليها بسبب أعمال العنف، فإن تفشي الأمراض المستمرة مثل الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك يهدد حياة مئات آلاف الأطفال.

واعتبرت أن الزيادات الحادة في معدل الوفيات، وخاصة بين الأطفال النازحين داخليا، تعد بمثابة تحذير مسبق من احتمال وقوع خسائر فادحة في الأرواح، مع دخول البلاد موسم الجفاف السنوي.

و يدور منذ 15 أفريل 2023 نزاع مسلح بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو، مما أدى، وفق تقارير دولية، إلى مقتل ما يزيد على 12 ألف مدني.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma