البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

jb05-31102020-mri-bn202010302793_4054134_20240418123306

صينيون يطورون منصة ذكاء اصطناعي تضاعف معدلات اكتشاف سرطان المريء مبكرا

طور علماء صينيون منصة ذكاء اصطناعي بإمكانها مضاعفة معدل اكتشاف سرطان المريء في المراحل المبكرة، حيث إن تلك المنصة تعتمد على خوارزميات التعلم العميق، والتي يتم تدريبها عبر مجموعات بيانات تضم أكثر من 190 ألف صورة للمريء تم جمعها من عدة عيادات في الصين.

ووفقا للتجربة السريرية خلال الدراسة التي أجراها الباحثون من مستشفى /تايتشو/ في مقاطعة /تشجيانغ/ ومستشفى /رنمين/ بجامعة /ووهان/ على أكثر من 3000 متطوع خضعوا للتنظير الداخلي، وتم استخدام نظام الذكاء الاصطناعي على نصفهم.

وأظهرت النتائج أن منصة الذكاء الاصطناعي ساعدت على مضاعفة معدل اكتشاف تغيرات المريء عالية الخطورة (1.8 بالمائة) مقارنة مع نظيرتها في المجموعة القياسية (0.9 بالمائة)، إلى جانب أن هذه المنصة في الوقت الفعلي امتازت بإنها ذات حساسية وخصوصية عالية بنسبة 89.7 في المائة و98.5 في المائة على التوالي في العالم الحقيقي.

وقال ماو شين لي، الباحث الرئيسي في المستشفى، وقائد الفريق العلمي: « إن النظام المساعد بالمنظار يمكن، إلى حد كبير، أخصائيي التنظير الداخلي الأقل خبرة من اكتشاف تغيرات المريء عالية الخطورة بمعدل أعلى »، مضيفا: « وبالتالي يمكن باستخدام هذه المنصة تقليل نسبة التشخيص المفقود لسرطان المريء ».

الجدير بالذكر أنه غالبا ما يكون سرطان المريء بدون أعراض، لكن الأطباء المحنكين يمكنهم اكتشاف الأورام والتغيرات السابقة للتسرطن باستخدام التنظير الداخلي. ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات أكثر من 90 في المائة عندما يتم علاج الورم خلال المراحل المبكرة، بينما تنخفض النتائج السريرية بشكل حاد بمجرد أن يبدأ المرضى في الشعور بالأعراض.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma