البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

218px-نزار_بن_ناجي

وزير تكنولوجيات الاتصال يشارك في فعاليات منتدى إفريقيا السيبرني بالكوت دي فوار

شارك وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، في فعاليات النسخة الرابعة من منتدى إفريقيا السيبرني بأبيدجان بالكوت دي فوار، بدعوة من وزير التحول الرقمي والرقمنة الايفواري، ابراهيم خليل كوناتي.

 

وشهد المنتدى، الذي انتظم يومي 15 و16 أفريل 2024، مشاركة عدد من الوزراء الأفارقة المكلفين بتكنولوجيات الإتصال والرقمنة ووفود رسمية من مختلف الدول الإفريقية على غرار سيراليون، والبنين، والكونغو برازافيل، التي إجتمعت لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالسلامة السيبرنية والثقة الرقمية و استعمالات التكنولوجيات الحديثة على غرار الذكاء الإصطناعي وأنترنات الأشياء إضافة إلى التحديات التي تواجهها بلدان القارة الإفريقية في الفضاء الرقمي.

 

واستعرض وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، بالمناسبة، « الاستراتجيات المعتمدة لمواكبة التطورات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي في إفريقيا ». وأكّد أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في تغيير طرق العمل والعلاقات والمعاملات اليومية وفي إحداث نقلة في العديد من القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم والطاقة والنقل وغيرها بما يساهم في تطوير نجاعتها وقدرتها التنافسية وبناء إقتصاد مبني على المعلومة والمعرفة.

 

وأفاد، في السياق ذاته، بأنّ الدولة التونسيّة بصدد إعداد إستراتيجية وطنية للاستغلال البيانات وتركيز أنظمة الذكاء الاصطناعي ونوّه بأنّه لإنجاح التعامل مع التطوّرات، التي يشهدها هذا المجال لابد من توفير مقومات رئيسية.

وتتعلّق هذه المقوّمات، بحسب بن ناجي، بوضع إطار قانوني لتعزيز تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي مع ضمان حماية المستعملين والبيانات الشخصية وأخلاقيات الاستعمال كما تتعلّق بتركيز الإطار الهيكلي والمؤسساتي على غرار المراصد الوطنية، التي يجب أن تعنى بتنظيم إستعمالات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتأمين حوكمة البيانات والمعطيات، التي من شأنها أن تساعد الحكومات والمؤسسات والأفراد على إتخاذ القرارات المناسبة والإجراءات الاستباقية اللازمة لوضع الاستراتيجيات و الخطط في العديد من المجالات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma