البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

bayden

بايدن يؤكد عزمه على تجنّب تمدد النزاع في الشرق الأوسط

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين عزمه على تجنّب تمدّد النزاع في الشرق الأوسط إلى « أبعد مما هو عليه الآن »، متعهّداً في الوقت نفسه الدفاع عن إسرائيل بعد الهجوم الإيراني غير المسبوق ضد أراضيها.وجدد بايدن التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس على خلفية الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر المنقضي.

وقال بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في البيت الأبيض إنّ « إيران شنّت هجومًا جويًا غير مسبوق على إسرائيل ونحن أطلقنا جهدًا عسكريًا غير مسبوق للدفاع عنها. دافعنا (عن إسرائيل) مع شركائنا ».

وأضاف « إن الولايات المتحدة ملتزمة أمن إسرائيل. نحن ملتزمون التوصل الى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن  إلى منازلهم، ويمنع تمدد النزاع إلى أبعد مما هو عليه الآن ».

وأطلقت طهران مئات الصواريخ والمسيرات ليل السبت-الأحد في اتجاه إسرائيل، وذلك ردًا على هجوم استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول أفريل ونسبته إلى الدولة العبرية.

وتمكنت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من هذه الصواريخ والمسيرات.

وكان بايدن شدّد في الأيام الأخيرة على دعم بلاده « الثابت » للدولة العبرية، لكنه ذكّر إسرائيل كذلك « بوجوب التفكير مليًا واستراتيجيًا في مخاطر التصعيد ».

وأكّد بايدن الإثنين « التزامه أمن طواقم وشركاء الولايات المتحدة في المنطقة بما في ذلك العراق ».

بدوره، أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين في مستهلّ اجتماع مع نائب رئيس الوزراء العراقي محمد علي تميم أنّ واشنطن « لا تريد تصعيدًا لكنها ستواصل الدفاع عن إسرائيل وحماية طواقمنا في المنطقة ».

وأضاف « أعتقد أنّ نهاية الأسبوع الماضي أثبتت أنّ إسرائيل ليست مضطرة الى الدفاع عن نفسها بمفردها حين تكون ضحية اعتداء ».

وأشار بلينكن إلى نشاط دبلوماسي مكثف شهدته « الساعات الـ36 الماضية بهدف تنسيق رد دبلوماسي في محاولة لمنع التصعيد » في المنطقة.

وتحدث الوزير الأميركي بشكل خاص مع نظرائه في مصر والسعودية والأردن وتركيا وبريطانيا وألمانيا، بحسب الخارجية الأميركية

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma