البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kasserine

القصرين: عرض نتائج المرحلة الأولى من الدراسة التمهيدية لمشروع الطريق الوطنية عدد 15

خصصت جلسة عمل التأمت، اليوم الخميس، بمقر ولاية القصرين، تحت إشراف الوالي رضا الركباني، وحضور ثلة من الإطارات الوطنية والجهوية، لعرض نتائج المرحلة الأولى من الدراسة التمهيدية المتعلقة بانجاز مشروع تثنية الطريق الوطنية عدد 15 التي تنطلق من معبر بوشبكة الحدودي في معتمدية فريانة مرورا ببلدية تلابت ومعتمدية ماجل بلعباس وصولا إلى منطقة وذرف بولاية قابس.
وتمتد هذه الطريق، الممولة من قبل البنك الإفريقي للتنمية بكلفة جملية تقدر بـ1712 مليون دينار، على طول 242 كلم منها 75 كلم داخل ولاية القصرين ضمن مشروع الرواق الإقتصادي الإستراتجي.

وأكد المدير الجهوي للتجهيز بالقصرين، ثابت نصيبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا المشروع يهدف الى ربط الشريط الحدودي بالبحر مع ولاية قابس ومع لبييا والجزائر، فضلا عن تطوير المبادرات التجارية بين تونس والجزائر وليبيا مع خلق فضاء جديد للإستثمار.

وبيّن نصيبي أن المرحلة الثانية من الدراسات الخاصة بمشروع مضاعفة الطريق الوطنية عدد 15 ستنطلق قريبا على أن تستكمل في موفى سنة 2024، متوقّعا أن يتم الإعلان عن طلب عروض إنجاز هذه الطريق في السداسي الثاني من سنة 2025، على تستغرق الأشغال عامان ونصف (30 شهرا).

من جهتها، كشفت مديرة المشروع بمكتب الدراسات المكلف بإنجاز الطريق الوطنية عدد 15، خولة البحري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا المشروع سيمكّن من ربح الوقت، وتحسين السلامة المرورية بالنسبة لمستعملي الطريق على اعتبار أنه سيوفر 2 × 2 مسارات، مع خلق فاصل في الوسط واحداث محولات كل 3 أو 4 كيلومترات تسهل الدخول للمدن والمناطق التي تمر عبرها الطريق (طرق حزامية) وتربط في ما بينها.

وأكّدت البحري أنه تم الأخذ بعين الإعتبار مختلف الإشكاليات والعقبات المطروحة في المشروع على غرار المناطق السقوية المحجرة، والمساكن القريبة ، والأراضي الفلاحية، وشبكات تصريف المياه المستعملة، والماء الصالح للشراب، مشيرة إلى أن الطريق تتطلب 50 مترا عرضا وأنه يمكن إحداث مشاريع ثانوية بالمشروع.

يشار الى أنّه تم عرض فرضيات إحداث المشروع، وتمت الموافقة على مقترح يتعلّق بمسار الطريق وخاصة على مستوى مدينتي فريانة وماجل بلعباس، كما تم الاتفاق على تولي ممثلين عن مختلف المصالح الجهوية المعنية إجراء المعاينات اللازمة لاحداث الشبكات الضرورية بكلّ المناطق التي تعبرها الطريق الوطنية عدد 15.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma