البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

conseil de sécurité

مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قرار أمريكي لوقف النار في غزة

فشل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة في تمرير مشروع قرار اقترحته الولايات المتحدة، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة في إطار اتفاق بشأن الرهائن بعد أن صوتت روسيا والصين، العضوان الدائمان بالمجلس، ضد القرار معتبرتين أنه يمنح إسرائيل الضوء الأخضر لتنفيذ عملية عسكرية في رفح.

ودعا القرار إلى « وقف فوري ومستدام لإطلاق النار » لمدة ستة أسابيع تقريبًا، ما من شأنه حماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن « الغالبية العظمى من هذا المجلس أيدت مشروع القرار، لكن للأسف قررت روسيا والصين استخدام حق النقض (الفيتو) ».

وذكرت قبل التصويت أن عدم اعتماد المجلس للقرار سيكون « خطأ تاريخيا ».

ودعا فاسيلي نيبينزيا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة الدول الأعضاء بمجلس الأمن خلال حديثه قبل التصويت إلى التصويت ضد القرار.

وذكر أن القرار « مُسيَّس بشكل مبالغ فيه » ويتضمن فعليا منح الضوء الأخضر لإسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية في رفح في جنوب القطاع والتي يلوذ بها أكثر من نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في خيام مؤقتة للهروب من الهجوم الإسرائيلي في شمال غزة.

وقال نيبينزيا في الاجتماع « سيطلق هذا يدي إسرائيل وسينتج عنه أن كل السكان في جميع أنحاء غزة سيتعين عليهم مواجهة الدمار أو الخراب أو الطرد ».

وأضاف أن عددا من الدول غير الأعضاء بمجلس الأمن صاغت قرارًا بديلا وصفه بأنه وثيقة متوازنة وقال إنه لا مبرر للأعضاء لعدم دعم ذلك القرار.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma