البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

puit petrole kebilli

عجز بـ0،44 مليون طن مكافئ نفط في ميزان الطاقة خلال جانفي 2024

سجل ميزان الطاقة لتونس، خلال جانفي 2024، عجزا ب44ر0 مليون طن مكافئ نفط مسجلا ارتفاعا طفيفا بنسبة 1 بالمائة مقارنة بمستوى جانفي 2023. واكد المرصد الوطني للطاقة والمناجم في نشرية الوضع الطاقي لشهر جانفي 2024 ان نسبة الاستقلالية الطاقية، التي تقيس نسبة تغطية الموارد المتاحة للطلب الجملي، سجلت انخفاضا لتستقر في حدود 42 بالمائة خلال شهر جانفي 2024 مقابل 46 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.
وبلغت الموارد الوطنية من الطاقة الاولية، التي تتضمن الانتاج والاتاوة من الغاز الجزئري، خلال شهر جانفي 2024، قرابة 3ر0 مليون طن مكافئ نفط مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 14 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 وذلك اساسا بفعل انخفاض الانتاج الوطني من النفط الخام والغاز الطبيعي
وبلغ الطلب الجملي على الطاقة الاولية 76ر0 مليون طن مكافئ نفط خلال شهر جانفي 2024 مسجلا انخفاضا بنسبة 6 بالمائة بالمقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة، وشهد الطلب على المواد البترولية إرتفاعا بنسبة 2 بالمائة في حين شهد الطلب على الغاز الطبيعي انخفاضا بنسبة 12 بالمائة مقارنة بمستوى السنة الفارطة.
واشار المرصد الى أن منحي الطلب على الغاز راجع بالاساس الى محدودية توفره مما نتج عنه نقص في الكميات الالزمة لانتاج الكهرباء وبالتالي اللجوء الى توريد الكهرباء مباشرة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma