البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

commerce2

تونس تشارك في المؤتمر الوزاري الـ 13 للمنظمة العالمية للتجارة

تترأس وزيرة التجارة وتنمية الصادرات  كلثوم بن رجب حرم القزاح الوفد التونسي المشارك في فعاليات المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة العالمية التجارة بمدينة أبوظبي- الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 فيفري الجاري.ويُذكر أن المؤتمر الوزاري للمنظمة، الذي يشارك فيه وزراء تجارة ووفود 164 دولة عضو بالمنظمة، يعقد كل سنتين، وهو أعلى سلطة قرار بالمنظمة.

وقد شاركت الوزيرة على هامش المؤتمر الوزاري في افتتاح « قمّة نساء الأعمال  » التي تم تنظيمها بالشراكة بين مركز التجارة الدولية والمنظمة العالمية للتجارة والتي مثلت فرصة لتحفيز المجتمع العالمي على تعزيز مشاركة المرأة في التجارة الدولية.

والتقت الوزيرة، خلال هذا الافتتاح كل من المديرة العامة للمنظمة العالمية للتجارة (OMC) الدكتورة نجوزي إن أوكونجو إيويالا ، والمديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية (ITC )  باميلا كوك هاملتون حيث أعربت الوزيرة خلال هذا اللقاء على دعم تونس للنظام التجاري المتعدد الأطراف وعن تطلعاتها لانجاح هذا المؤتمر من خلال التوصل إلى قرارات تهدف لتحقيق التنمية وتعزيز مشاركة البلدان النامية في التجارة الدولية، كما عبرت على استحسانها لمستوى التعاون مع مركز التجارة الدولية خاصة من خلال الدعم الفني للمركز في إعداد استراتيجية وطنية للتصدير ، مؤكدة حرصها على مزيد تعزيز برامج التعاون مع هذا الهيكل الدولي المختص.

كما شاركت في المبادرة المشتركة بين المنظمة العالمية للتجارة والبنك الدولي حول مشروع « التجارة الرقمية لأفريقيا » التي تهم تسع بلدان إفريقية ، والتي تهدف إلى تحويل التجارة الرقمية إلى حافز للتنمية الأفريقية.

وقد أعرب الجانب التونسي عن دعمه لهذه المبادرة وحرصه على تعميمها على بقية البلدان الافريقية من خلال تفعيل مقترح تونس المتعلق بإنشاء مركز إفريقي للتجارة الرقمية في إطار اتفاقية الزليكاف وتفاعل ممثلو البنك الدولي إيجابيا مع المقترح .

كما كان الوزيرة لقاءات ثنائية مع كل من نظيرها الإماراتي ورئيس المؤتمر الوزاري الثالث عشر الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، ، ونظيرها التشادي أحمد عبد الكريم أحمد وقد تناول اللقاءان تنسيق المواقف بخصوص المسائل المعروضة في جدول أعمال المؤتمر كما تعرض لسبل التعاون وتعزيز العلاقات التجارية الثنائية

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma