البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

معرض الكتاب

البوكر العربية » تعلن عن قائمتها القصيرة لسنة 2024

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية « البوكر العربية » اليوم الأربعاء عن القائمة القصيرة لدورتها السابعة عشرة، وقد ضمت كاتبتين وأربعة كتّاب من خمسة بلدان عربية هي فلسطين ومصر وسوريا والمغرب والمملكة العربية السعودية، منها رواية صادرة عن منشورات مسكلياني.

والروايات التي تضمنها القائمة القصيرة هي : « مقامرة على شرف الليدي ميتسي » لأحمد المرسي من مصر (دار المتوسط)، و »سماء القدس السابعة » لأسامة العيسة من فلسطين (منشورات المتوسط)، و »قناع بلون السماء » للفلسطيني باسم خندقجي (دار الآداب) و »خاتم سليمى » للسورية ريما بالي (تنمية للنشر والتوزيع) و »الفسيفسائي » للمغربي عيسى ناصري الصادرة عن منشورات مسكلياني، و »باهبل: مكة ،   » لرجاء عالم من السعودية (منشورات دار التنوير- لبنان). Multiverse 1945-2009

وسيقع الإعلان عن الرواية الفائزة في حفل يقام في أبو ظبي، يوم الأحد 28 أفريل 2024 بمناسبة معرض أبوظبي للكتاب ويقع بثه مباشرة بحسب ما جاء في الموقع الرسمي للجائزة.

وتم الإعلان عن القائمة القصيرة خلال مؤتمر صحفي عُقد في الرياض، حيث كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، وأعضاء اللجنة : حمور زيادة الكاتب والصحفي السوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمناء، ياسر سليمان، و منسقة الجائزة، فلور مونتانارو.

وكانت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السابعة عشرة، ضمت روايتين تونسيتين هما قارئة نهج الدباغين لسفيان رجب الصادرة عن منشورات مسكلياني و »أخفي الهوى » لدرة الفازع والصادرة عن دار سندباد للنشر.

وللتذكير فإن الكاتب الوحيد الفائز بهذه الجائزة العالمية المرموقة هو شكري المبخوت وقد حاز الجائزة سنة 2015 عن روايته « الطلياني » الصادرة عن دار التنوير تونس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma