البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

unesco

وزيرة الثقافة: إدراج تراث من جزيرة جربة ضمن قائمة اليونسكو يكرّس القيمة الإستثنائية لهذا الممتلك

تسلمت، الجمعة، وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط، شهادة تسجيل تراث من جربة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ممضاة من المديرة العامة لليونسكو وذلك اعترافا بالقيمة الاستثنائية العالمية للممتلك « جربة شهادة نمط تعميري في مجال ترابي جزيري » من اجل المحافظة عليه للاجيال القادمة.
ولدى تسلمها هذه الشهادة اكدت وزيرة الشؤون الثقافية ان هذا التسجيل يكرس القيمة الاستثنائية لهذا الممتلك وشهادة على مساهمة تونس في كتابة تاريخ الانسانية والمحافظة على ذاكرتها الجماعية وشهادة على تعايش الانسان بذكائه مع قساوة المحيط وتاقلم مع الطبيعة رغم شح المياه وصعوبة المناخ.

وأوضحت أن تسلم هذه الشهادة يضع تونس أمام مسؤولية انطلاق مرحلة جديدة بعد الاعتراف العالمي بهذا الممتلك الفريد من نوعه في كيفية المحافظة عليه والاهم تثمينه ليكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزيرة وفي تونس.

وأفادت أنّ المطلوب بعد التسجيل تثمين الممتلك وجعله علامة جاذبة لسياحة ثقافية جديدة والتأسيس لمسلك سياحي عالمي جديد متكامل ومندمج قائلة ان الوزارة شكلت لاجل هذه الاهداف فريق عمل تحت عنوان « جربة تراث عالمي » وهو مفتوح امام الجميع ويضطلع بعدّة مهام منها التشريعية والتدخل في منح تراخيص البناء وتحديد البرامج الحضرية.

واضافت ان هذا الفريق انطلق في العمل بانطلاق التفكير في شكل الانارة وفي اعداد وصياغة البرنامج الحضري ووضع حدود المجال اضافة الى جوانب اخرى يعد لها بخطى ثابتة مشيرة الى مساعدة وكالات منظومة الامم المتحدة والخواص والمجتمع المدني والمعهد الوطني للتراث وحاجة الفريق الى الاعلاميين.

واعتبرت ان هذا الممتلك بصفته الانسانية والعالمية أضحت مسؤولية المحافظة عليه مشترك الدولة والتونسيين والمجتمع المدني وزوار الجزيرة والمنظمات الدولية شان كل المواقع المسجلة تراثا عالميا مؤكدة ضرورة التعريف بالممتلك والترويج له والمحافظة عليه ليبقى شاهدا للاجيال القادم

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma